Al-Watan (Saudi)

هيئة الصحفيين تستضيف منتدى تحالف اصنفة الفكر

- أبع ها: الوط

تنظــم هيئــة الصحفيين الســعوديي­ن غــدا، منتــدى »تحالــف عاصفــة الفكر في دورتــه السادســة، في مسرح المركز الإعلامــي بمبنى وكالة الأنبــاء الســعودية بمدينــة الرياض، بمشــاركة عدد من أالوزراء، والمفكرين، والمثقفين، والإعلاميي­ن مــن داخل المملكة وخارجها، لمناقشة أهم القضايا الفكرية والتحديات والتأثيرات التي تواجهها الأمة العربية من المحيط إلى الخليج.

تنمية العلاقات

أعرب رئيــس الهيئة خالد المالــك في تصريح لــه بهذه المناسبة عن شــكره وامتنانه للقيادة الرشيدة لموافقتها على اســتضافة دورة هذا المنتدى في المملكة من أجل الإسهام في تكوين الفكر العربي المعاصر وتطويــره ونشره وترســيخ الوعي والاهتمــا­م به، في إطار ربط وثيق بين الفكر والتحالف بين الأشــقاء، بما يسهم ذلك من تنمية العلاقات الاجتماعية والثقافيــ­ة والفكرية في الوطن العربي.

وأكــد المالك أهمية إنشــاء وترســيخ نظرة عربية علمية مدركة نحو مشــكلات الأفكار الهدامــة ومعالجتها، بما يكفل تحقيــق الإســهام الفعال في صياغة الفكــر العربي، ويضع العلاقات الدولية على أســس عادلــة ومتكافئــة، ويخــدم التكامــل وبناء الجســور بين قادة الفكر وصانعــي القرار في الوطــن العربــي، والعناية بالدراسات المستقبلية المتعلقة بشؤون الفكر العربي بما يخدم مجتمعاته ومستقبله.

وأفاد بأن المنتدى يعد امتدادا وثيقا لما سبقه من منتديات كان لها دورهــا الفاعل في الوصول إلى خلاصــة أفــكار الخبراء والمفكرين ورؤاهم وتوصياتهم لقضايــا المنطقــة، والحلول الممكنة للتعامل مــع الأزمات التي تمر بها منطقتنا العربية، مبينا أن منتدى تحالف عاصفة الفكر سيجمع عددا من الأسماء العربيــة التي تمتلــك الخبرة، والرؤيــة والفكــر، وفي الوقت نفســه لديها الحــس الوطني والتطلع لــكل ما هــو مفيد لمحيطها العربي.

تكريم السديري

أشــار المالــك إلى أن هــذا المنتــدى سيشــهد تكريم أحد رواد الصحافــة العربية، وهو تركــي بن عبدالله الســديري -رحمه الله- خــلال فعاليات حفل الافتتاح نظــير ما قدمه من إيجابيات لمسيرة الصحافة العربية.

وقال المالــك: أعمال المنتدى ســتبدأ الإثنين المقبل في فندق رافال من خلال عقد جلســات حواريــة تتطــرق للتدخلات والتمــدد الإيرانــي في الخليج والوطن العربي، وتقديم قراءة لواقع التحالف الإســلامي وما يواجه مــن تحديــات دولية، ومناقشــة محور تأثير تساقط الــدول الإقليميــ­ة المحيطــة بالخليج على الأمن الإستراتيج­ي لدول الخليج، وبحث موضوع البعد الآســيوي مــن خلال قراءة إمكانية اســتفادة الدول الخليجية مــن إيجاد »مجلس تضامــن وتعاون آســيوي« على غرار منظومــات الاتحاد الأوروبي واللاتيني والإفريقي والشمال الأميركي.

الإرهاب والطائفية

لفــت المالــك إلى أن التجمع الفكــري العربي لــن يغفل عن الشأن الســياسي والأمني العربي على الإرهاب والطائفية والعنف بصفــة عامة، والفكر الطائفــي الذي تتبنــاه وتبثه إيــران لأجل ترســيخ الفرقة والتناحر بين الشعوب العربية بصفة خاصة، وانتهاء بالإعلام ودوره في التعامل والتأثير على الوضع العربــي الحالي. لكي يخرج المجتمعون ببيان ختامي يضعون فيــه خلاصة أفكارهم ورؤاهم لقضايا المنطقة.

وشدد على أن أعمال المنتدى تقوم على أســاس واحد وهو مصلحة الأمة ودولها ومستقبل شــعوبها، بعد أن عانت دولنا العربيــة من الإرهــاب ومن التدخلات الإيرانية حتى أصبح صوت الاختــلاف عاليا، وفعل المتطرفــي­ن الطائفيين في كل ما يخدم الشر والفرقة بين العرب أنفســهم، موضحــا أن تلك التدخــلات الخارجية من إيران وما تم صناعتــه من إرهابيين أســاءت في المقام الأول للإسلام والمســلمي­ن، وللعرب أجمعين بمختلف دياناتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia