Al-Watan (Saudi)

الأمطار تربك السير وتروي المدرجات الزراعية في عسير

- أبها: مسعود آل معيض

اكتســت الجبــال والمدرجــا­ت الزراعية التي تشتهر بها محافظات ومراكز منطقة عسير بغطاء أبيض خلال الأيام الماضية نتيجة الأمطار الغزيــرة المصحوبة بالــبرد التي هطلت هــذا العــام بكثافة كبيرة ونادرة الحدوث، مما أدت إلى تعليق الدراســة عدة أيام، وتعطل حركة النقل في بعض المحافظات والمراكز بالمنطقة.

ويتواصل هطول الأمطار الغزيرة على أجزاء واســعة مــن المنطقة مصحوبة بـ»بردية« أســهمت في تلطيف الأجواء وارتواء الأرض بالماء، مما يعِد بموســم وفير للمحصولات والمنتجات الزراعيــة المتنوعة التي تشــتهر بها المنطقة خاصة »البُر« و »الذرة«.

وتركزت موجــة الأمطار الغزيرة والمتوسطة التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري على محافظتــي »تنومة« و»النمــاص« ومراكــز بللحمر، وبللسمر، والشعف والسودة، إضافة إلى عقبة الصماء الرابطة بين مدينة أبها ومحافظة رجال ألمع.

بطون الأودية

بحســب النظــام الآلي للإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحمايــة البيئة ما زالــت الفرص مهيأة لتكون سحب رعدية ممطرة تصحبها الرياح السطحية النشطة على معظم محافظات منطقة عسير خلال الأيام المقبلة، مما دعا الجهات المختصة، كالدفــاع المدني والهلال الأحمــر وصحة المنطقــة بمتابعة مســتمرة من إمــارة المنطقة، إلى تحذير المواطنين والمقيمين من السير في الطرقات السريعــة خلال فترة الأمطار، ودعوة المتنزهين إلى الابتعاد عن بطون الأودية تجنبا للخطر الذي قد يأتي من سيول منقولة.

الطائف والرس

هطلت أمس أمطار من متوسطة إلى غزيــرة مصحوبــة بزخات من البرد، على محافظة الطائف، شملت الشفا، والردف، وشــهار، والسر، ولية، وطريــق الجنوب. كما هطلت أمس أيضا أمطار من متوســطة إلى غزيرة على محافظة الرس، شــملت عددا من المراكــز والقرى والهجر التابعة لها.

 ??  ??
 ??  ?? من سيول وادي أبها (تصوير: عبدالله الشهري)
من سيول وادي أبها (تصوير: عبدالله الشهري)
 ??  ?? أحد الطرقات بمنطقة عسير
أحد الطرقات بمنطقة عسير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia