Al-Watan (Saudi)

من هو ذلك الذكي الغبي

Opinion@alwatan.com.sa فاكس: 0172273756

-

يحكى أنه كان هناك ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام شنقًا، وهم داعية ديني ومحام وعالم فيزيائي، وعندما حانت لحظة الإعدام تقدم أولهم وهو الداعية الديني، وسألوه هل هناك كلمة أخيرة تود قولها؟ فأجاب لا أعرف غير الله، والله هو من سينقذني. وعندما أنزل الحراس المشنقة نزلت وتوقفت عند رأس الرجل، فتعجب الناس وقالوا لقد قال الله فأطلقوا سراحه، فنجا الداعية الديني، وعندما جاء دور المحامي للإعدام سألوه فأجاب أنا أعمل بالعدالة، وأعلم بها لذا هي من سينقذني. وبالفعل أنزل الحراس المشنقة التي توقفت عند رأس المحامي؛ فتعجب الناس وصرخوا لقد قال في كلمته العدالة فأطلقوا سراحه، فنجا المحامي، وأخيرًا جاء دور عالم الفيزياء، وسألوه فأجاب أعرف أن لكل مشكلة سببًا، وتفسيري لما حدث أن هناك عقدة على حبل المشنقة تمنع نزولها، وبالفعل وجدوا عقدة فأصلحوا الوضع لتنزل المشنقة بسرعة وتقطع رأس عالم الفيزياء.

برأيكم أليس من الممكن أن يكون الذكي في لحظة ما غبيًا في بعض المواقف؟ من سؤالي من هو ذلك الذكي الغبي؟ وجدت أن الإجابة على مثل الأسئلة تعتمد على وجهات النظر المختلفة، والتي يكون فيها جانب من التحليل والتعليل، وذلك لأن مفهوم الذكاء يختلف من شخص لآخر، فهناك من يرى الذكاء في حل معادلات رياضية أو تفسير ظاهرة علمية، وهناك من يرى الذكاء في حسن التصرف وسرعة التفكير، وهناك من يرى أن الذكاء ما هو إلا القدرة على إنجاز شيء ما، اختلف الجميع في تعريفه، وفي تحديد هل هو مهارة أم صفة، وفي قياسه، ولكنهم اتفقوا على وجوده وأهميته، وهذا الاختلاف ليس وليد العولمة، وإنما هو خلاصة الاختلافات من عصور قديمة كان أولها عند الإغريق؛ حيث اعتبروا كل شخص يفكر بعقلانية ويعتمد على منطقه فهو ذكي، وأما عند الرومان فكانوا يرون كل شجاع وقوي هو الذكي، وأما الصين فكانت ترى الذكاء في الموهبة مثل الرسم والموسيقى والشعر وعلى اعتبار أن الجميع أذكياء، فأنا أرى كل شخص ذكي بطريقته، ولكن ما يختلف هو نوع هذا الذكاء ودرجته.

بمعنى هناك الذكي بعاطفته، والذكي بعقله، والذكي بفنه، والذكي رياضيٍّا، وباعتبار الذكاء موجودا وباعتبار أن الإنسان هو أكثر الكائنات تناقضًا، فلا شيء يمنع من وجود ذلك الكائن الذكي الغبي، الذي أراه موجودًا في بعض النماذج البشرية التي تتميز بذكائها وتختلف في مواقف الغباء لديها، وحتى لا يساء الفهم الذكي الغبي ما هو إلا شخص ذكي في حياته، وتميز بالغباء في جانب من جوانبها، معتقد أن ذلك ذكاء، وأنا هنا لا أنتقد الفاعل بقدر ما أركز على الفعل كنوع من التفكير والتفسير. الذكي الغبي في نظري هو كل شخص ذكي يتعامل مع الناس على أساس أنهم أغبياء، ولا أحد يستطيع فهمه، وهو كل شخص يتمتع بموهبة ومميزات تجعل منه فريدًا إلا أنه يصر على تقليد الآخرين، وملاحقة الموجه، الذكي الغبي قد يكون ذكيًا في الأصل غبيًا بالصورة، ويستخدم ذلك بمهارة، فلا يظهر لنا منه إلا ذلك التغابي الذي أراه أحيانًا درجة من درجات الذكاء، وهو ذلك الشخص الذي تثق بذكائه، ويقنعك بغبائه من خلال ما يقدمه لك من قصص وأعذار تدل على أنه ضعيف الحجة قوي الخيال، وهو كل ذكي، ويظهر ذلك في اختياراته الخطأ التي تؤكد أن الذكاء ليس سببًا كافيًا لتكون ناجحًا، وهو كل من اعتقد أنه أذكى الأذكياء وهو من يرى أنه يستحق كل شيء، ربما لأنه جميل أو غني أو أنه صاحب منصب ونفوذ، هو كل شخص خسر نفسه وكسب الأشياء معتقدًا أن قيمة الأشياء تعطي له قيمة، ولم يأخذ بالحسبان ما النتائج، هو كل شخص ينتظر فرصة ولا يفكر كيف يخلقها، وهو من استهان بغباء الغبي ونسي أنه يقدر، الذكي الغبي ما هو إلا صور لأشخاص، قصص لأحداث كنموذج واحد.. قال شكسبير: »الأحمق يظن نفسه حكيمًا، بينما الحكيم يعلم أنه جاهل«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia