Al-Watan (Saudi)

رئيس الغذاء والدواء: فريقنا سعودي 100 %

- الرياض: نايف العصيمي

بثقة عالية تحدث الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء الدكتور هشــام الجضعــي عن الكوادر الســعودية المؤهلة العاملــة في الهيئة، مؤكدا أن فريق العمل يهتم بسلامة الأغذية من المزرعة إلى الملعقــة على حد تعبيره، منوها أن الهيئة بنسبة 100% تعمل بكوادر سعودية ذات كفاءة عالية.

اللقاحات المستوردة

استشــهد الجضعــي بكفاءة منســوبي الهيئة خــلال مؤتمر صحفي عقــد أمــس في الرياض للإعلان عن المؤتمــر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية بشرم الشــيخ منتصف أبريل، بأن فريق العمل اختبر مجموعة من اللقاحات المستوردة من دول متقدمة ووجدوا فيها عيــوب ومشــكلات تم إبلاغ الشركة المصنعة بها وتفاديها.

تعزيز الرقابة على الغش

أقــر الجضعي بوجــود غش في الأدوية والأغذيــة والأجهزة الطبية، إلا أنه اســتدرك قائلا: الغش يدخل في كل شيء، ما نعمل عليه في الهيئة هو تعزيز رقابتنــا الدائمة، ونحن بصدد رفع نظــام جديد للأجهزة الطبية ســيقطع الطريق على كل الممارسات الخاطئة والغش، وفيما يتعلق بالأدوية فعلنا مشروع نظام التعقــب بحيث يكون لــكل علبة دواء باركود خاص يمكن أن تتأكد منافذ الاســتخدا­م في المستشفيات من سلامة المنتج من خلال الباركود الذي يختلف من منتج إلى آخر.

منع أجهزة طبية بـ100 مليون

فيما أشار نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهــزة والمنتجات الطبية الدكتور نزيــه العثماني عن حجب دخول أجهزة طبيــة تقدر قيمتها الإجمالية بأكثر مــن 100 مليون ريــال، أوضح الرئيــس التنفيذي الجضعي أن بعــض الأجهزة التي حجبت عــن منافــذ المملكة كانت مستخدمة ومشــتراة من مزادات أقيمت في الــدول المصدرة، لافتا إلى أن حجم سوق الأجهزة الطبية يقدر بـ15 مليار ريال سنويا.

المؤتمر العربي للغذاء والدواء

أتاحت اللجنة التنظيمية للمؤتمر العربي الثالــث للغــذاء والدواء والأجهزة الطبية، للمهتمين والخبراء التسجيل لحضور الفعاليات وورش العمل، وذلك عبر الموقع الإلكتروني. ويُعقد المؤتمر بشعار »المستقبل يبدأ الآن« في مدينة شرم الشــيخ خلال الفترة من 15 إلى 17 أبريل المقبل، وتنظمه الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة، ووزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، والمنظمة العربية للتنميــة الإدارية، ومجلس الصحة لــدول مجلــس التعاون، والأمانــة العامة لجامعــة الدول العربية.

وأنهت اللجان التنظيمية والعلمية والإعلامية تحضيراتها للمؤتمر الذي يشــارك فيه 78 خبيرا ومتحدثا في مجالات الغذاء والــدواء والأجهزة الطبية من 16 دولــة عربية و13 دولة أجنبية، بهــدف وضع رؤى لتحقيق الأمن الغذائــي والدوائي العربي.

وتناقش أوراق العمل 15 محورا لتعزيــز الجهود العربية في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، ففي محور الغذاء يبحث الخبراء الحوكمة وإدارة إنتاج الغذاء، ودور المنظمات الغذائية العالميــة في حوكمة إنتاج وتصنيع الأغذية، مع عرض تجارب ناجحة من الــدول العربية في هذا المجال، إضافة إلى عرض الاتجاهات الحديثة في تقنيــات إنتاج وتصنيع الأغذية، والجهــود العربية لمواكبة الأنظمة العالمية في مجال ســلامة الغذاء، ويتخلل ذلك جلسات للنقاش بين ممثلي الحكومــات والشركات المصنّعة والمنتجة.

ويتطــرق محــور الــدواء إلى الحوكمــة والتنظيمــ­ات الدوائية، وتوطــين صناعة الــدواء، والأمن الدوائــي العربي ومــدى الإتاحة والتوافــر، وتُعرض تجارب ناجحة في الدول العربية والأجنبية في مجال الصناعة الدوائية، فيما يبحث محور الأجهزة والمنتجات الطبية، الحوكمة في تنظيمات الأجهزة الطبية والسعي نحو التجانــس، وتنظيمات الرقابة في الأجهزة الطبيــة، وتطبيقات في رقابة الأجهــزة والمنتجات الطبية، وتوجهات حديثة في رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، إضافة إلى عرض تجارب ناجحة في الــدول العربية والأجنبيــ­ة، وعقد جلســات نقاش بين ممثلي الحكومــات والشركات المصنّعة والمنتجة.

ويســعى المؤتمر العربي الثالث للغــذاء والدواء إلى إيجــاد حلول للتحديات والصعوبات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنّعة والمســوّقة في الوطــن العربي في مجالات الغذاء والــدواء والأجهزة والمنتجات الطبية، ويعزز مراجعة اللوائــح والأنظمــة المحلية لدعم وتوطين الصناعة في الوطن العربي بما يكفل الاكتفاء المحلي.

15 مليار ريال سنويا حجم سوق الأجهزة الطبية

 ??  ?? هشام الجضعي
هشام الجضعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia