Al-Watan (Saudi)

مشروع قرار لفتح تحقيق في سورية بمجلس الأمن

- الأمم المتحدة (الولايات المتحدة): أ ف ب

قدّمت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيــ­ا إلى شركائها الـ 12 الأعضاء في مجلــس الأمن الدولي مــشروع قــرار متعــدد الأوجه بشأن سورية، يتضمن إنشاء آلية تحقيــق جديدة حول اســتخدام الأسلحة الكيميائية، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

ومــن المفترض أن تبــدأ اليوم رأى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أنه بعد الضربات الغربية على ســورية، يعود لروسيا أن تضغط على حليفها الرئيس السوري بشار الأسد للبحث عن مخرج للأزمة السياسية. وقال لودريان »نأمل الآن أن تدرك روســيا أنه بعد الرد العسكري علينا أن نضم جهودنا للدفع في اتجاه عملية سياسية في سورية تسمح بإيجاد مخرج للأزمــة،« مؤكدا أن »فرنســا تعرض مساهمتها للتوصل إلى ذلك«. وتابع »من يعرقل هذه العملية اليوم هو بشــار الأسد نفسه. على روسيا أن تضغط عليه.« والخطوة الأولى من أجل ذلك برأي الوزير تقضي بـ»البدء بهدنة يتم الالتزام بها فعليا هذه المرة طبقا لما تنــص عليه قــرارات مجلس الأمن« الدولي، داعيا إلى تفعيل دور الأمم المتحدة بعدما باتت مهمشة في الأزمة السورية. وأوضح »بحسب إســتراتيج­يتنا، فإن تحريك العملية السياســية يفترض مشــاركة جميع الأطراف السوريين والإقليميي­ن.« وتابع لودريان »ســنبحث ذلــك مع شركائنا، لكن ينبغي بذل كل ما في وســعنا لمنع الوجود العسكري الإيراني في ســورية من أن يقود إلى امتداد النزاع إلى خارج الحدود السورية.« المفاوضات حــول نص مشروع القرار الذي صاغته فرنسا، بحسب المصادر نفسها. ولم يتم حتى الآن تحديد موعد للتصويت على النص، ذلك أن باريــس تريد أخذ الوقت لإجراء »مفاوضات حقيقية،« وفق عبّرت غالبيــة من البلدان المشاركة في قمة الأميركيّتين في ليمــا عــن تأييدهــا للضربــات التي شــنّتها الولايات المتحدة وفرنســا ما أوضح أحد الدبلوماسي­ين.

في الشــق الكيميائــ­ي، يدين مشروع القرار »بأشــد العبارات أيّ لجوء إلى الأسلحة الكيميائية في سورية وخصوصا هجوم السابع من أبريل في دوما«. وبريطانيا في سورية. وقال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي يمثّل بلاده في القمة، إنّ الضربات التي تم شنّها في سورية »وجهت رســالة واضحة إلى النظام السوري« المتهم بشنّ هجوم كيميائي في السابع من أبريل في دوما بالغوطة الشرقية. وأضاف بنــس أمام القادة

وينــص المشروع على إنشــاء »آلية مســتقلة« للتحقيق وتحديد المســؤولي­ات »على أساس مبادئ الحياد والمهنية«. كما يدعو سورية إلى التعــاون الكامــل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. المجتمعــي­ن في ليما وبينهم نحــو 15 رئيــس دولــة »لن نقبل بهــذه الهجمات الهمجية «، منددًا بـ »جرائم« ارتكبها »وحش«.

 ?? (رويترز) ?? إحدى الضربات الصاروخية التي استهدفت مركز البحوث العلمية بدمشق
(رويترز) إحدى الضربات الصاروخية التي استهدفت مركز البحوث العلمية بدمشق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia