Al-Watan (Saudi)

القصف يضع صاروخ لوكهيد قيد التجربة

- أبها: الوطن

تضمن القصف الصاروخي الباليستي الفرنسي الأميركي البريطاني المشترك على سورية أول من أمــس الإطلاق الأول للصاروخ الباليستي الجديد مــن لوكهيد مارتــين والذي تم إنتاجــه كجزء من برنامج الدفاع الــذي تقدر تكلفته بـ 4.6 مليارات دولار.

وبحســب تقريــر لـــ ،bloomberg فقد تم إطلاق 19 صاروخا باليستيا خارج النطــاق الجوي الســوري اســتهدفت مركز الأبحاث والتطويــر في بــرزة، الذي يقــع في أكــبر منطقــة في دمشــق. وأضاف التقرير أن هذه الصواريخ المواجهة المشتركة من الجو إلى الأرض ‪Joint Air-to-Surface)‬ ‪(Standoff Missile‬ قــد انضمت إلى صواريخ رايثيون وتوماهوك، التي قالت عنها وزارة الدفــاع الأميركية أنها قد اســتهدفت كذلــك هذا الموقع.

كما أن الصــاروخ الذي تم إنتاجــه في أحد محطات لوكهيــد في مدينــة تروي بألابامــا، AGM-158 (JASSM مواجهة مشتركة من الجو إلى الأرض ويتميز بمقطــع تفاعــل منخفض الرادار، والــذي يجعل من الصعــب تحديــده، وتــم تصميمه كي يقطع مســافة تصــل إلى 200 ميل (322 كم) داخــل أراضي العدو. والإصدار المطــوّل الذي تم إطلاقه في مساء يوم الجمعة بتوقيت الولايات المتحدة قادر على التحليــق بارتفاع 500 ميل.

وتتبــع المســار المخطط مســبقًا من نقطة الإطلاق وحتى الهدف باســتخدام نظام التموضع العالمي GPS ونظام ملاحــة داخلية، هذا الصاروخ مُصمّم كي يقصف برأس حربــي بوزن 1000 رطل.

ورغم أن مســؤولي وزارة الدفــاع الأميركية لم يحددوا مســتوى أداء هذا النوع من الصواريخ في بيانهم أول من أمس الســبت، إلا أن الصور قبــل وبعد تثبــت فاعليتها وكفاءتها. تتبع المسار المخطط مسبقا من نقطة الإطلاق و حتى الهدف باستخدام الـ GPS مُصمّم كي يقصف برأس حربي بوزن 1000 رطل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia