Al-Watan (Saudi)

احتجاجات الكادحين تتواصل ضد نظام الملالي

- الرياض: الوطن

تصاعــدت مشــاعر الغضــب والاشــمئز­از من الشباب المنتفضين ضد النظام الإيراني الفاسد والقمعي، خلال الأيام الماضية، بإحراق صور المرشــد خامنئي، وكتابة شعارات مناهضــة لنظام المــلالي البغيض، بما في ذلــك إضرام النار في لافتتين كبيرتين لخامنئــي في مركز الدفاع الجوي، شــمال غرب مدينة تبريز، المــكان المحمي تمامــا، وكذلك في مدينة ياســوج، إضافــة إلى قيام شباب شجعان بتعليق صور لشهداء الهجوم الإجرامي على معسكر أشرف في 8 أبريــل 2011، بتخليد ذكرى هؤلاء الشهداء في درب تحرير إيران.

وشــهدت الأيام الماضية من 10 -12 أبريــل مظاهــرات ضخمة للمزارعــي­ن والمواطنين المنتفضين في أصفهــان، إضافــة إلى مدن أخرى في البلاد احتجاجــات من الطبقات المحرومة والمقموعة.

الفقر والحرمان

أوضحت أمانــة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في بيان لها أمس، أنه في صباح الخميس 12 أبريل، قام المزارعــو­ن في أصفهان بمظاهرات، واحتجاجــا­ت للمعلمــين في مدينة كرمان، وطــلاب بمدينة شــيراز، وممن نهبت أموالهم بمدينة مشهد، والعاطلــو­ن عن العمــل في مدينة بوشهر.

وأضافت الأمانــة أن المزارعين في أصفهان يطالبون بالإفراج الفوري عــن المعتقلين في مظاهــرات اليوم الســابق، إضافــة إلى إصرار على حصتهم من المياه.

وأشــارت الأمانــة إلى أنــه يوم الأربعاء 11 أبريل الماضي نشر عمال مفصولــون عن العمــل في مصفاة مدينة إيلام في حركــة احتجاجية، مائدة فارغة أمــام مدخل المصفاة لإظهار فقرهــم وحرمانهم في نظام الملالي النهاب، وأن مجموعة من عمال المصفاة احتشدت يوم الثلاثاء الماضي للاحتجاج على عدم دفع مطالباتهم، والتي تتركز حــول أمنهم الوظيفي وإعــادة زملائهــم المفصولون إلى العمل.

إغلاق طريق

أضافت الأمانة أنه في اليوم نفسه أغلق مزارعون مــن رودبار جنوب مدينة كرمــان من منتجي الطماطم في هــور »جازموريان« لليوم الثاني على التوالي، طريق ترانزيت رودبارجازم­وريان، للاحتجاج على انخفاض أســعار المحاصيل وضياع حصيلة جهدهم خلال عام.

وبينت الأمانة أنه في مدينة قزوين تجمهر عمال شركة »متالوجي بودر إيران« أمام مبنى المحافظة للاحتجاج على عدم دفــع رواتبهم، وكذلك حق الســنوات، وكانت في أيديهم لافتات كتب عليهــا »مكافــأه عيدنا لهذا العام.. الفصل عــن العمل والبطالة وعدم امتلاك النقــود،« إضافة إلى مدينة »بندرعباس« التي احتشــد عمال البلدية للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة لعدة أشهر، وأما في مدينة »أرومية« فقد احتج ســائقو سيارات الأجرة أمام مبنى المحافظة، بســبب أن قوات الحرس قد شغلت »تكسي -اسنب- الإنترنتي« مما أدى إلى إلحاق أضرار جســيمة لمصلحة سائقي السيارات وبطالتهم.

الأموال المنهوبة

حسب الأمانة، فإن سائقي سيارات الأجرة تجمعوا وتظاهروا في عظيمية بمدينة كرج، الأربعــاء، وفي مدينة سنندج الثلاثاء، للاحتجاج على وضع معاشهم المتدهور.

وفي مدينة الأهواز احتج مواطنون منهوبة أموالهم من مؤسسة »آرمان وحدت« في فرع المؤسســة بشارع شريعتي، رافعين شعار »ماذا فعلت الأيادي خلف الكواليس بنقودنا.«

إلغاء الخدمات

احتشــد أهالي مدينة »كازرون« الثلاثــاء 10 أبريــل أمــام قائم مقاميــة كازرون، للاحتجاج على التقســيما­ت في المحافظة، وفصل بعــض المناطق من هــذا القضاء، ووفقا للأمانة تجمعت مجموعة من المعلمين والتربويين في جزيرة خارك أمام التعليــم والتربية في الجزيرة، للاحتجاج على إلغاء بعض الخدمات من شركة النفــط، إضافة إلى عمال مطبعة »جام جم« في مدينة ساري شمالي إيران، الذين أصبحوا عاطلين عن العمل بســبب تعطيل المعمل، وهم محرومون من أبســط تأمين مهني لهم، فقد تجمعوا أمام مبنى محافظة مازنــدران. كما تتواصل كتابة الشعارات وإلصاق المنشورات في العاصمة طهــران ومدن إيرانية أخرى، ففي طهران يُشــاهد شعار »دعــاء كل إيرانــي إســقاط هذا النظــام« على جــدران المدينة. وفي شارع جيحون كتب شعار على جدار »الــدولار 6 آلاف تومان وخامنئي حقير«، كما كتب في ساحة بروجردي باللغة التركية »تحيا الحرية والموت لخامنئــي،« وفي مدينة كاشــان ألُصقت منشــورات الموت لخامنئي والموت لروحاني وليسقط مبدأ ولاية الفقيه في مناطق مختلفة من المدينة.

 ?? (الوطن) ?? من الاحتجاجات في إيران
(الوطن) من الاحتجاجات في إيران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia