Al-Watan (Saudi)

1500 مليار إيرادات شركات الاستقدام

- الرياض: بندر التركي

قال الرئيس التنفيذي لشركة الأجير المنتدب للاســتقدا­م »آركو« الدكتور فيصل الوعلان، إن شركات الاســتقدا­م قامــت في 2011 إلى الآن بتغذيــة السوق بالعمالة وصل عددها إلى 177 ألف عامل، حيث بلغــت إيرادات هذه الشركات 1500 مليار ريال.

جاء ذلك خلال ورش عمل وجلسات ملتقى ومعرض الاستقدام والخدمات العمالية والخدمات المســاندة في يومها الأول بالجلســة الأولى تحــت عنوان »شركات الاســتقدا­م - التجربــة - الفرص - الــشراكات«، دور الشركات في تحولات القطاع، والأبعاد الاقتصادية للشركات، والأبعاد التنظيمية الحقوقية للشركات، ومستقبل شركات الاستقدام وحجم إســهامها في خدمات القطاع، وفاعلية الــشركات في برامج التحول ورؤية 2030 .

استبدال العاملات

قال مديــر إدارة شــؤون القوى البشرية للشركة السعودية للاستقدام »سماســكو« عبدالله التمياط: »يجب أن نركز على الخدمــة المقدمة للعميل إلى جانــب تكاليف الاســتقدا­م ومدد الاستقدام للعمالة المنزلية، لافتا إلى أن سماســكو تقدم للشركات والمؤسسات والقطاعات الحكومية حلولا مســاندة وحلــولا متكاملة وحلول التوســط وحلولا شاملة وحلولا موسمية وحلولا تطويرية«.

وأضاف التمياط، أنه تقدم شركات الاســتقدا­م خدماتهــا للأفــراد من العمالة المنزلية مثــل العاملة المنزلية، مع اســتمراري­ة العمالة فترة العقد أو استبدالها طبقا لرغبة العملاء من خلال إجراءات تعاقدية تضمن حقوق العملاء والعمالة.

مصلحة العميل

أشار نائب الرئيس التنفيذي للشركة الأهلية للاســتقدا­م »ناتــرك« نواف العبداللطي­ف، إلى أن اســتقدام الأيدي العاملة يجب أن يقدم بخدمات متكاملة عالية الجودة تعتمد على دراسة مفصلة وشــاملة لاحتياجاته­م مــن الخدمات العماليــة، لقطاع الأعمــال والأفراد والتوسط في الاستقدام، وببناء علاقات شراكة متينة مع العملاء لضمان تحقيق التوافق بين الطرفين كما هو الحال في ناترك.

واستطرد الرئيس التنفيذي لشركة معين للاســتقدا­م منار عباس قائلا: »نعمل مع منظمات وشركات توظيف خارجية ســوف تثمر بدورها بتوحيد لغة موحدة من الدول الموردة للعمالة، مما سيسهم في مصلحة العميل وتحقيق لرؤية 2030 التي ضمن أهدافها تنظيم قطاع الاستقدام«.

العقود الإلكتروني­ة

وطالبت الجلسة الثانية، تحت عنوان »دور التقنيــات الإلكتروني­ة في تطوير خدمــات القطاع،« بتطبيــق العقود الإلكتروني­ة للأيدي العاملة لتقليص مدة الاستقدام في المملكة العربية السعودية.

واســتعرضت الجلسة الثالثة جهود المملكة في مكافحة الاتجار بالأشخاص، وفي بناء الثقافــة الحقوقية، والعلاقة بين الشركات والمؤسســا­ت الحقوقية والتوعوية.

 ??  ?? مشاركات بملتقى ومعرض الاستقدام
مشاركات بملتقى ومعرض الاستقدام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia