Al-Watan (Saudi)

إشادة أممية بجهود مركز الملك في اليمن

- الرياض: واس

في مجال المســاعدا­ت الإنسانية حول العالم، حيث قام باحتواء الأطفال المجندين في اليمن وهو عمل نبيل وربما نستفيد من هذه التجربة في الأمم المتحدة«، مؤكدا أن المركز أحد أقوى المؤسسات التي تتعاون مــع وكالات الأمم المتحدة الإنسانية، وأن هذه ثالث زيارة يقوم بها للمركز.

وأشــار إلى أن الأمم المتحدة ممتنة جدا لدعم المملكة السخي والشراكــة التاريخيــ­ة، مثمنا مبادرة خادم الحرمين الشريفين بتقديم 50 مليون دولار لمنظمة الأونروا لدعم الشعب الفلسطيني واصفا إياه بالمثال الذي يحتذى به من قبل المانحين الآخرين.

كشــف المتحدث الرســمي للتحالف العربي لدعم الشرعية باليمــن، العقيد ركــن تركي المالكي، أن %89 من الصواريخ الباليستية التي تطلق على المملكة من صعــدة وشــمال عمران، وبلغت 119 صاروخا باليستيا، فيما وصل عــدد المقذوفات إلى 66259 مقذوفــا، في حين بلغ إجمالي خســائر الميليشــي­ات الحوثية التابعــة لإيران 737 موقعا وساحة ومعدة.

ســيطرة كاملة أكد المالكي، خــلال مؤتمر صحفــي عقده أمس، أن قوات التحالف سيطرت على ميدي بالكامل ورفع العلم اليمني فيها، تمهيدا لتســليمها للحكومــة الشرعية، لافتا إلى أن كافة المحــاور في صعدة تتجه للتقدم والسيطرة عليها وتقوم الوحــدات الهندســية بإزالة الألغــام، مشــيرا إلى تحرير 4 مديريات في البيضاء، من أصل 9 والعمليات في تقدم مستمر حول إحلال الاســتقرا­ر في المديريات المحررة.

وأضاف »في شــبوة حررت القوات الشرعية بإســناد من التحالف كافــة المحافظة، وفي المخا تم التقدم نحو الشمال 70 كيلومترا من الحديدة والسيطرة على الطريــق الرابط بين حيس وتعز وقطع خطوط الإمداد«.

انتهاكات إيرانية

أكــد المالكــي، أن النظام الإيراني يواصل انتهاك القانون الدولي بإمــداد الميليشــي­ات الحوثيــة بالطائرات المســيرة دون طيــار، مؤكــدا أن قوات التحالــف رصدت اســتخدام مطار صنعاء الدولي في عمليات تدريــب وتخزيــن وإطلاق الطائرات بــدون طيار لتنفيذ هجمات وعمليات انتحارية ضد السعودية.

وحذر المالكــي من خطورة فقدان مطــار صنعاء الحماية الدوليــة بتحويلــه إلى ثكنة عســكرية لتخزين الطائرات المســيرة وإطلاقهــا، وإجراء عمليات التدريب عليها، كاشفا أن العمليــات الجارية بالمطار تخضع للمراقبــة الدقيقة من جانب التحالف.

كمــا اســتعرض التحالف العمليات الإجرامية للميليشيات الحوثية المدعومــة إيرانيا ضد المملكة، لافتا إلى أن قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرات حوثية مسيرة استهدفت مطار أبها يوم 11 أبريل الحالي، عارضا في الآن ذاته صورا لحطام الطائرة بعد إسقاطها في سماء جازان، وقبيل الوصول إلى المطار المستهدف.

وأوضــح أن الميليشــي­ات المتمردة أعلنت امتلاك طائرات مسيرة من طراز »قاصف«، وهي نســخة طبق الأصل من طائرة »أبابيل« التابعة للنظام الإيراني، مشيرا إلى أن تقرير فريق الخبراء لعام 2018 تناول تزويد إيران الحوثيين بالطائرات دون طيار والأجهزة المشغلة لها، كاشفا عن استهداف طيران التحالف ورشة حوثية كانت متخصصة لتركيب وتجميع الطائرات المسيرة قرب ميناء الحديدة.

 ?? (الوطن) ?? من إعمال مركز الملك سلمان للإغاثة باليمن
(الوطن) من إعمال مركز الملك سلمان للإغاثة باليمن
 ?? (الوطن) ?? المالكي متحدثا خلال المؤتمر أمس
(الوطن) المالكي متحدثا خلال المؤتمر أمس
 ??  ?? أنطونيو-غوتريس
أنطونيو-غوتريس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia