Al-Watan (Saudi)

لض:جلوبطنير: عرضنا إرسال قوات من التحالف الإسلامي لسورية

-

ا

أكد وزير الخارجية، عادل الجبير، أن المملكة من الدول المؤسســة للأمم المتحدة، وتقوم بدور ريادي لعلاقتها مع المنظمة والمؤسسات التابعة لها.

وأبــان الجبــير، خــلال المؤتمر الصحفي المشــترك الــذي عقده مع الأمين العام للأمــم المتحدة أنطونيو جوتيرس في الرياض أمــس، أنه تم بحث تطورات الأوضاع الســورية مع جوتيريس، وسبل إيجاد حلول للأزمة تطبيقا لإعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254 .

ولفت الجبير إلى وجود نقاشــات مــع الولايــات المتحدة منــذ بداية العام الحالي، وتــم تقديم مقترح إلى إدارة الرئيس الســابق باراك أوباما بإرســال قوات إلى سورية، إلى جانب وجــود مقترحات لأعضــاء من دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب، إلا أن الإدارة الســابقة لم تتخذ إجراء بخصوص هذا المقترح.

وأبان الجبير أنــه تم التباحث مع الأمين العام حــول الأوضاع في اليمن وليبيا، والتدخلات الإيرانية الســلبية في شــؤون دول المنطقــة، وأزمــة الروهينجا، وكيفية تقديم الدعم اللازم لهم، وعلاقة المملكة مع الأمم المتحدة بشــكل عام، وموضوع وكالة الأمم المتحــدة للإغاثة وتشــغيل اللاجئين الفلســطين­يين »الأونــروا«، لافتا إلى الدعم الــذي قدمتــه المملكة مؤخرا بمبلغ 50 مليــون دولار، وأعلن عنه خادم الحرمين الشريفين خلال القمة العربية الـ29 .

دعم مركز مكافحة الإرهاب

من جانبه، قــال الأمين العام للأمم المتحــدة، »إن هذه الزيارة جــاءت لحضور افتتــاح مركز مكافحة الإرهاب،« مشيرا إلى أن المركز لن يكون فاعلا دون الدعم من المملكة، وهو ما سمح للمركز أن يكــون مؤسســة ذات قيمة كبيرة عالمية، وهذا يبرر أن هنالك ممثلين من دول عدة من العالم، بالأخص الدول الخمس الأعضاء من مجلــس الأمن، يوجدون هنا في الرياض، وهو عنوان النجاح في هذا المركز.

 ?? (واس) ?? وزير الخارجية مستقبلا الأمين العام للأمم المتحدة
(واس) وزير الخارجية مستقبلا الأمين العام للأمم المتحدة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia