Al-Watan (Saudi)

رقعة الاحتجاجات الإيرانية تتوسع و يخيفخامنئي

مظاهرات الأحواز

- الدمام: زينة علي

توسّــعت الاحتجاجات والمظاهــر­ات في المــدن الإيرانيــ­ة، مؤخرا، لتمتد إلى العاصمــة طهــران وعدد من المــدن الإيرانية، وذلك بعد مرور 3 أســابيع على المظاهــرا­ت العربيــة في الأحواز.

وذكــرت مصــادر في المعارضــة الإيرانيــ­ة لـ»الوطــن«، أن التدهور الاقتصــاد­ي والعنصريــ­ة الفارســية ودكتاتوريـ­ـة النظام، كفيلة بأن تشــعل فتيل المظاهــرا­ت في جميع أنحاء البلاد، ولن تتوقف عند مدن معينة، باعتبار شمول الضغوطــات الاقتصادية والفســاد في جميع أركان النظام، ممــا زاد من حالة الاحتقان الشعبية.

وخرج عشرات المحتجين من المستثمرین في مؤسستي »توســعة« و»البرز« أمام مبنــى البنــك المركزي في العاصمة طهران، اعتراضا عــلى المماطلــة في معالجة مشكلتهم.

كمــا اســتمر احتجاج الآلاف بمدينــة كازرون في محافظة فــارس، لليوم الثاني على التوالي، في الساحة الرئيسية للمدينة، اعتراضا على قرار تقسيم المدينة إلى قسمين، واشتبك المحتجون مع الشرطة التي استخدمت القوة والغاز المسيل للدموع، واعتقلت العشرات منهم. من جانبه، وبالتزامن مع الاحتجاجات الواسعة في المدن والمحافظات الإيرانية، أعلن مكتب علي خامنئي، إغلاق قناته عــبر تطبيــق Telegram، في خطوة وصفها مراقبون بأنها خشية من النظام بأن يلعب هذا التطبيق دورا في توسيع رقعة الاحتجاجات، عقب الشعبية التي حظي بها وسط الإيرانيين. وبرر الموقع الرســمي لمكتب خامنئي، أمس، سبب قرار الغلق لحماية المصالح الوطنيــة، وإلغاء احتــكار الفضاء الإلكتروني مــن التطبيقات الأجنبية، حســب تعبيره، إلا أن نشطاء أكدوا أن تطبيقات التواصــل الاجتماعي باتت يأتي ذلك، في وقــت تواصلت المظاهرات الاحتجاجية في الأحواز العربي المحتل، إذ خرج الآلاف بمدينة ســامن في محافظة »تشــهار محال« و»بختياري« شــمال الأحواز، ضد مشاريع نقل المياه وقرارات وقف الزراعة في الصيف، وســط وجود مكثف من الشرطة. كما اســتمر المئات من ذوي المعتقلين في احتجاجهم، وتجمعوا أمام مكتب المحافظ ومكتب ممثل المرشــد، لليوم الثاني على التوالي، مطالبــين بالإفــراج عنهم، في حين احتــج العشرات من المســتثمر­ين في المؤسســات المالية أمام فرع مؤسسة آرمان في الأحواز على مماطلة السلطات في معالجة مشكلاتهم. من جانبهــا، اســتمرت الإضرابات من التجــار في محافظة كردســتان لليوم الثالث على التــوالي، وذلك احتجاجا على إغلاق الحدود وارتفــاع تكلفة ترخيص البضائــع عبر الجمــارك في مدينة بانة، تلاه إضراب في أســواق مدينة مريوان، وإضراب في مدينة سقز، وإضراب عام في مدينة جوانرود، إضافة إلى تجمع للتجار وأصحاب المحــلات المضربين عن العمل أمام مكتب الحاكم في مدينة جوانرود. تســاعد المحتجين الإيرانيين في توثيق تحركاتهم وقمع السلطات لهم. كما أكدت تقاريــر إعلامية إيرانية، أن التطبيق تم حجبه من وزارة الاتصالات وتكنولوجيـ­ـا المعلومــا­ت، في وقــت يستخدم هذا التطبيق قرابة 45 مليون إيراني.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? احتجاجات عمالية في إحدى المدن الإيرانية
(الوطن) احتجاجات عمالية في إحدى المدن الإيرانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia