Al-Watan (Saudi)

النوبة السودانية تكشف سر كوكب عمره 4.5 مليارات سنة

- الرياض: الوكالات

توصــل علماء في دراســة نــشرت الثلاثاء المــاضي إلى اكتشــاف علمي مثير، مفاده أن أجزاء من نيزك سقطت في الســودان قبل أكثر من عقد، تعود إلى كوكــب مفقود كان ذات يــوم يــدور في نظامنا الشمسي، وفحص باحثون من سويسرا وفرنسا وألمانيا قطع ألماس عثــر عليها داخل نيزك »المحطة ســتة،« وهو الاسم المطلق عــلى النيزك، وخلصوا إلى أنه على الأرجح أنه شــكل من كوكب أولي وُجد قبل 4.55 مليارات سنة على الأقل.

وتابع علماء فلكيون انطلاق نيــزك »المحطة ســتة« نحو الأرض عبر التليســكو­ب، قبل اصطدامه وانفجاره في صحراء النوبة بالسودان عام 2008.

ويشــير، فيليب جيليه، أحد المشــاركي­ن في الدراسة إلى أن الألماس في النيزك الذي ســقط في صحراء النوبة بالســودان في أكتوبر 2008، كان داخله بلورات صغيرة يتطلب تكوينها ضغطا هائــلا. الحدث الكبير اســتدعى جامعة الخرطوم لتعيين فريق قام بجمع قطع النيزك المتناثــر­ة التي وصلت إلى 480 قطعة، بوزن 4 كجم مجتمعة، وقال جيليه في مقابلة عــبر الهاتف من ســويسرا لأسوشــيتد برس »نرجح أن تلك الماسات الضخمة لا يمكن أن تكون نتيجة صدمة، وإنما لنمو وقع داخل الكوكب«.

جيليه، وهو عالم كواكب في معهــد التكنولوجي­ا في لوزان، قــال إن العلماء حســبوا أن ضغط 200 ألف بار مطلوب لتشكيل مثل هذه الماسات، مما يرجح أن الكوكــب الغامض كان حجمه يماثل حجم كوكب عطارد وربما حتى المشترى.

يشــار إلى أن ثمــة نظرية شــهيرة وضعها العلماء تؤكد أن النظام الشمسي الأول حوى ذات يوم كثــيرا من الكواكب، وبعضها على الأرجح كان أكثر من كتلة مــن الحمم البركانية الســائلة. ويقول جيليه »ما نزعمه هنا أن لدينا بين أيادينا تذكــيرا بالجيــل الأول من الكواكب المفقودة اليوم، لأنها دمــرت أو اندمجت مع كوكب أكبر«. وقال أدي بيشوف، وهو خبير نيازك في جامعة مونستر بألمانيا، إن السبل المستخدمة في الدراســة كانت صحيحة، والنتيجة قابلة للتصديق.

 ??  ?? بقايا من الكوكب القديم في النوبة (الإنترنت)
بقايا من الكوكب القديم في النوبة (الإنترنت)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia