Al-Watan (Saudi)

السعوديون يقدمون البقشيش في أنحاء العالم ويرفضونه لأنفسهم

- الرياض: نايف العصيمي

في مقاهــي الريــاض ومطاعمها التــي يعمل فيها الســعوديو­ن هل ســتقدم البقشــيش؟، غالبيــة من يواجهــون هــذا الظــرف يتخــذون قــرار تقديــم البقشيش من عدمه بناءً على الموظف الســعودي وهيئته وتقبلــه، ودائمــاً ما يرفض الســعودي قبول البقشيش. »الوطن« التقت مجموعة من الســعوديي­ن الذين يعملون في مقاهــي ومطاعم الرياض بالإضافــة إلى الحديــث مع العمــلاء المســتفيد­ين من خدمات المطاعم والمقاهي.

سلوك عالمي

قــال خالد ســيف مقدم طلبات في إحدى مقاهي طريق »التحلية«: البقشــيش سلوك عالمي متعارف عليه حتى إن بعض الدول لديها أســلوب محــدد في حســاب إجمالي البقشــيش وفقــا للفاتورة النهائية، ويكون البقشــيش بنسبة محددة تزيد عن %10 ولا تتجاوز الـ%20 كما هو متعارف عليه. وأشار سيف إلى أنــه لا يقبل البقشــيش ودائماً ما يحرج العملاء -على حد تعبيره-، مبيناً أن رفضه القبــول يشــعر العملاء في المقهى بالحرج، إلا أن لديه ما يرى أنه مقوله راسخة يوضح بها ســبب رفض البقشيش للعملاء بقوله: مرتبي جيد ولا يمكنني قبول البقشيش حتى وإن كان مرتبي قليلا جداً.

مطلب مهم للعاملين

أكد أحد الشباب السعوديين الذيــن يعملــون في عربات الطعــام المنتشرة في الرياض فضــل عدم ذكر اســمه، أن البقشــيش يعتبر مطلبا مهم للعاملين في كافة أنحاء العالم، وربما أن بعضهم يعتمد على البقشــيش أكثر من الراتب الشهري، بل وبعض المقاهي والمطاعــم في العالم توظف مقدمي الطلبات بمرتب يومي قليل جــداً، لكن رواد المطعم أو المقهي يقومــون باللازم بتقديم البقشــيش المجزي الذي يغري الموظف للعمل.

واســتوقفت الصحيفــة مجموعة من العملاء في منطقة عربات الأطعمة بجوار مكتبة الملك فهد في الرياض، إذ قالت منيرة الخالــدي لـ»الوطن«: لا أذكر أننــي قدمت الباقي »البقشيش« لسعودي وقبله، وهذا الأمــر ينطبق حتى في ســيارات »أوبــر وكريم«، وتعامــل الســعوديي­ن مع موضوع البقشــيش يشعرنا بالحرج وأصبحت امتنع عن عرض ذلك لأن الســعوديي­ن بشــكل عــام لا يتقبلــون البقشيش.

الاكتفاء بالمرتبات

نــوه خالد العنــزي وهو أحد العملاء في مقهى شــهير بالرياض، إلى أن البقشــيش متعارف عليــه دولياً على أنه يحفز الموظفين على بذل المزيد من الجهد للحفاظ على جودة العمل، وغالباً ما نرى صندوقا بجوار »الكاشير« يقدم العملاء إكرامياتهم فيه. وبين العنزي أن البقشــيش أو الإكرامية لا تنطبق في السعودية خصوصاً مع العاملين السعوديين الذين اختاروا أن يكتفوا بمرتباتهم الشــهرية دون الاعتماد على البقشيش، موضحاً أن تقارير اقتصادية تشير إلى أن حجم ما يحصــل عليه العاملون في المطاعم فقط من بقشيش في العالم يقدر بـــ180 مليار ريال سعودي سنويًا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia