Al-Watan (Saudi)

مشروعا بالمليارات من مركز الملك سلمان لليمنيين

- نجران: جابر مدخلي

أوضح تقريــر أن عدد المشــاريع التي قدمها مركز الملك ســلمان للإغاثة والأعمال الإنســاني­ة عبر منفذ الوديعة لمساعدة اليمنيين 217 مشروعا، بتكلفة إجمالية 924,966,414 دولارا أميركيا »3.47 مليــارات ريــال،« في مجالات الصحة، والأمن الغذائي، والتعافي المبكر، وقطاعات متعــددة، والإيواء والمواد غير الغذائيــة، والمياه والإصحــاح البيئي، ودعم وتنســيق العمليات الإنســاني­ة، والحمايــة، والخدمات اللوجســتي­ة، والتعليم، والتغذية، والاتصالات في حالات الطوارئ.

3 مشاريع إنسانية

وقــع مركز الملــك ســلمان للإغاثة والأعمال الإنســاني­ة بمقــر المركز ثلاثة مشاريع إنسانية، بتكلفة إجمالية بلغت 10.959.866 دولارا، مع منظمة الصحة العالمية، اســتكمالا لاســتجابة المملكة لمكافحة وعلاج وباء الكوليرا في اليمن.

ووقع المشاريع المستشــار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيــ­ز الربيعة، بينما وقعه عــن المنظمة ممثلهــا في المملكة والكويت والبحريــن الدكتور إبراهيم الزيق، بحضور ســفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر.

وتشمل المشــاريع الموقعة، مشروع التشخيص، ومشروع الوقاية، ومشروع الترصــد، وفي ‪2017، 11/ 14/‬ تــم توقيــع مشروعين للعلاج والتنســيق، بتكلفة 22.740.133 دولارا.

85% لليمن

أعلن المستشــار بالديــوان الملكي المشرف العام على مركز الملك ســلمان للإغاثــة والأعمال الإنســاني­ة الدكتور عبدالله الربيعة، أن »85% من مشاريع المركز موجهة إلى اليمن«.

وأضاف أن »السعودية كانت ولا تزال تقدم لليمن وشــعبه كل الدعم لما يربط بين البلدين من روابــط الجوار واللغة والدين والعلاقات الاجتماعية والأسرية والاقتصادي­ة«، مبينــا أن المملكة قدمت مساعدات إنســانية وتنموية وثنائية، ودعمت البنك المركــزي اليمني بتكلفة إجمالية 10.9 مليارات دولار.

وأوضح الربيعة أن »المملكة والإمارات قدمتا أكبر تبرع إنســاني لليمن بمبلغ مليار دولار في خطة العمليات الإنسانية الشاملة، واستضافت المملكة 561911 من الأشقاء اليمنيين، وأسهمت في تقديم مختلف الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليميـ­ـة والإغاثيــ­ة، كما خصصت برامج نوعية للأطفال والنساء«.

وأبان الربيعــة أن »المركز نفذ 193 مشروعــا من خلال 77 شريــكا دوليا وإقليميا ومحليا، وشــملت المساعدات جميع مناطق اليمن بلا استثناء«، مبينا أن المركز أطلق المرحلتين الثالثة والرابعة من برنامج تأهيل الأطفال الذين جندتهم الميليشيات الحوثية الانقلابية.

صحة الأطفال

رحــب المديــر الإقليمــي لمنظمة اليونيسيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خيرت كابالاري في تصريح نشر على موقع المنظمة الإلكتروني بمساهمة المملكة بـ4.7 ملايين دولار أميركي لدعم تلقيح الأطفــال اليمنيين ضد الأمراض التي يمكن الوقايــة منها، و33 مليون دولار أميركي لدعم الاستجابة المستمرة لمكافحة انتشار مرض الكوليرا والإصابة بالإســهال المائي الحاد في اليمن، وهي ضمن المبلغ الذي وجه به ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتقديمه، اســتجابة لنــداء منظمتي الصحة العالمية واليونيســ­يف لمكافحة وباء الكوليرا، ودعــم المياه والإصحاح البيئي في اليمن للتخلص من مســببات الوباء، والبالغ 66.7 مليون دولار.

وقال كابالاري، إن »مساهمة المملكة تأتي في وقت حســاس، وستدعم عمل اليونيسيف والشركاء الآخرين المتواجدين على الأرض في منع الكوليرا والإســهال المائــي الحاد من الانتشــار، وذلك من خلال ما يشمله ذلك من تقديم اللقاحات ومواد تطهير المياه ومستلزمات النظافة الأساسية وحملات التوعية«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia