Al-Watan (Saudi)

لافروف: ترمب وبوتين متفقان على عدم السماح بمواجهات عسكرية

- العواصم: الوكالات

شدد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أمس، على أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ونظيره الروسي فيلادمير بوتين متفقــان 100 % عــلى عدم السماح بمواجهة عسكرية بين أميركا وروســيا، مشيرا إلى أن بوتين تلقى دعــوة من ترمب لزيارة البيت الأبيض، وأن بوتين على اســتعداد للقــاء الرئيس الأميركي.

وفيمــا يتعلــق بالضربــة الأميركية على مواقع سورية فجر السبت الماضي، قال لافروف، إن موســكو أخبرت واشنطن عما تعدّه خطوطا حمراء في سورية، مضيفــا بأن تلــك الضربة لم تتجاوز هذه الخطوط.

كما أشــار إلى أن روسيا بعد تلك الضربات الأميركية، لم تعد ملزمة أخلاقيا بعدم تسليم نظام إس300- الصاروخــي لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

وتأتي تصريحــات لافروف بعد لقاء جمع مستشــار الأمن القومي الأميركي جون بولتون بالســفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف، حســبما أعلن البيت الأبيض، مســاء أول من أمس. وتنــاول الاجتماع الأول من نوعه بين مسؤولين رفيعين، بعد تدهور العلاقات الروســية الأميركيــ­ة، مخــاوف البلدين، وســبل تطويــر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

وقال بولتون عقب اللقاء الذي حصل في البيت الأبيض، إنه من مصلحة واشنطن وموسكو أن تجمعهما علاقات أفضل، إلا أن ذلك يتطلــب التعامل مع قلق أميركا بشــأن عدة أمور، منها التدخل الــروسي في الانتخابات الأميركية 2016، واســتخدام ســلاح كيمياوي في بريطانيا، في إشــارة إلى عملية تســميم الجاســوس الروسي سكريبال، وكذلــك الأوضــاع في أوكرانيا وسورية. نقلت وسائل إعلام روسية عن نائب وزير الخارجية ســيرجي ريابكوف قوله، إن موســكو لا تعلم كيف ســيتطور الوضع في سورية، فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة أراضيها.

ونســبت وســائل الإعلام إلى ريابكوف قوله »لا نعرف كيف ســيتطور الوضع فيما يتعلق بمســألة إن كان من الممكن أن تبقى سورية دولة واحدة.«

وكانت روســيا قــد تدخلت في ســورية، أواخر عام 2015، واتخــذت من قاعــدة حميميم العســكرية في اللاذقيــة مقرا لقواتهــا ومنطلقــا لطائراتها لقصف مناطق المعارضة.

عمليات النظام

واصل النظام السوري محاولاته لفرض السيطرة على المناطق التي يحاصرها منذ سنوات في سورية.

وذكــرت مصــادر ميدانية، أن فصائل المعارضة الســورية اســتعادت المناطق التي سيطر عليها النظام السوري قبل أيام في الريف الشمالي لمحافظة حمص.

وأضافت المصادر أن الأطراف توصلت إلى هدنــة لوقف إطلاق النار في المنطقة بوســاطة روسية إلى 22 أبريل الجاري.

ويحــاصر النظام الســوري المناطــق الواقعة تحت ســيطرة المعارضة، شمالي حمص، والبالغ مســاحتها 592 كيلومترا مربعا، منذ 5 سنوات، حيث يعيش فيها بين 200 - 250 ألف شخص.

وبدأت قــوات النظام، أول من أمس، قصفا مكثــف على مخيم اليرمــوك الواقع تحت ســيطرة تنظيم »داعش« الإرهابي، جنوبي العاصمة دمشق.

وكان النظام قــد بدأ في وقت ســابق مفاوضات مع »داعش« لإخلاء اليرموك، إلا أنه لم يتوصل إلى نتائج.

 ?? (الوطن) ?? ترمب وبوتين في لقاء سابق
(الوطن) ترمب وبوتين في لقاء سابق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia