Al-Watan (Saudi)

دول أوبك تتطلع لاستقرار السوق النفطية وتطنتمسك بترشيد الطاقة

أجندة الاجتماع

- جدة: الو

أكد وزير الطاقة السعودي خالــد الفالح، أن الأســواق العالمية قــادرة على تحمل ارتفاع أسعار النفط، بعدما حققت أسعار الخام تعافيا قويا، مشــيرا إلى عدم وجود أي تأثير عــلى الطلب في ظل الأسعار الحالية، باعتبار أن الأسواق شهدت أسعارا أعلى بكثير مما هي عليه حاليا.

وأضــاف الفالــح، في تصريحات صحفيــة قبيل اجتماع منتجي النفط الذي عقد في مدينة جدة أمس، »إن انخفاض كثافة اســتخدام الطاقــة وزيــادة فاعلية استخدامها في العالم يقوداني إلى الاعتقــاد بأن هناك قدرة على تحمل أسعار أعلى للخام« نافيا وجود مســاع لمنظمة الدول المصدرة للنفط »أوبك« لوضع سعر محدد للنفط.

وشــدد الفالح على أنه لا توجد لــدى دول المنطقة أي ســعر تعدّه هدفا، مؤكدا أن الأســعار يحددها السوق، ومحذرا في الآن ذاته من خطر تذبذب الأسعار، واصفا ذلك بالعدو. يأتي ذلك، في وقت توصل منتجو »أوبك« مع الدول المنتجة من خارج المنظمة إلى اتفاق عام 2016 لخفض الإنتــاج بـ1.8 مليون برميل يوميا، بهــدف التقليل من الفائض العالمي في النفط. ونجح الاتفاق الذي يستمر حتى نهاية العــام الحالي في رفع أســعار النفط إلى 70 دولارا للبرميل مقارنــة بـ30 دولارا للبرميل مطلع عام 2016، في وقت يشير متخصصون إلى أن التوترات الجيوسياسي­ة، وإعادة فرض العقوبــات الأميركية على النظــام الإيراني، والمشاكل المتعلقة بالإنتاج في فنزويلا ونيجيريا وليبيا، ساعدت في تعافي أسعار النفط العالمية. في غضون ذلك، صرح وزير النفــط الإماراتي ســهيل المزروعــي، خلال الاجتماع، بأن الأهــم هو اســتقرار الأســعار، مبينا أن بلاده لا توجد لديها سعر مستهدف، وما يهم هو استقرار السوق. وانطلقــت في مدينة جدة، أمس، أعمال الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المشــتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج، بين دول منظمة أوبك والدول المشــاركة مــن خارجها، بمشــاركة وزراء الطاقــة والبــترول في الســعودية، والعــراق، والكويــت، والإمارات، وكازاخســت­ان، وعُمان، وروسيا، وفنزويلا، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا، وأذربيجــا­ن، وبرونــاي، ومنظمة أوبك. واســتعرض المجتمعــو­ن تطــورات أســواق النفط ومســتويات إنتاج الدول المشــاركة، وعمــل اللجنة ونتائــج قراراتهــا التي أصُــدرت في الاجتماعــ­ات الســابقة، وتطورات قوى العرض والطلب على السوق البتروليــ­ة، ومناقشــة أثر ارتفاع أســعار النفط التي وصلت لأعلى مســتوى لها منذ 2014، ومــدى التزام المنتجــين بتطبيــق اتفاق خفــض الإنتــاج والمعايير المتعلقــة بتقييم مســتوى الإنتاج والعوامل التي تحد من تأثير الإنفاق. كما بحث المجتمعون الوضع الحــالي للســوق النفطية والجهــود للمســاعدة على إعادة توازن السوق، وجهود منظمة أوبك والمستقلين في خفض المعــروض النفطي العالمــي للإتــزام بخفض حصص الإنتاج. وتعقــد اللجنــة الوزارية المشــتركة لمراقبــة اتفاق خفــض الإنتــاج بين دول »أوبك« والــدول خارجها، اجتماعهــا كل شــهرين برئاسة المملكة، لبحث مدى التزام الدول بالاتفاق، وتضم كلا من: الكويت، وفنزويلا، والجزائــر، والســعودي­ة، وروسيا، وسلطنة عمان.

 ??  ?? خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك خلال الاجتماع الدوري للمنظمة أمس (أ ف ب)
خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك خلال الاجتماع الدوري للمنظمة أمس (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia