Al-Watan (Saudi)

السعودية ال3Ơ عالميا في إنتاج الفوسفات والأسمدة نهاية 2018

- جازان: سعاد عسيري

كشف المستشار والمحلل الاقتصادي عماد الرمال، أنه من المرتقب أن تحل المملكة في المركز الثالــث عالميا في إنتاج الفوسفات والأسمدة الزراعية، مع اكتمال مشروع »وعــد الشــمال« المتوقع تشغيله نهاية العام الحالي، إلى جانب قيام المملكة بإنتاج الألمنيوم من أكــبر مصهّر موجود في رأس الخير.

وأوضــح الرمــال، في حديــث إلى »الوطــن«، أن السيلكون النقي يعدّ العنصر الأســاسي في صناعة الألواح الكهروضوئي­ة، مما ســيضع المملكة لاعبا رئيسا في صناعة ألــواح الطاقة الشمســية في العالم، خلال اتفاقية مستقبل الطاقة الشمســية للمملكة، والتــي وقّعهــا ولي العهد الأمير محمد بن ســلمان، مع صندوق رؤية »سوفت بنك«، على هامــش زيارته الأخيرة للولايــات المتحــدة، والتي تمخضت عن إنشــاء تحالف سعودي ياباني لصناعة ألواح الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وبسعة 150 - 200 جيجــاوات، بتكلفة 40 هللة لكل كيلو وات/ ساعة.

تنافسية عالمية

أبان الرمال أن أقل سعر عالمــي كان عنــد 45 هللة لــكل كيلو وات/ ســاعة، وهــذا الســعر التنافسي سيتيح للمملكة الاستثمار في ثروتها المعدنية من سيلكون وبلومــر، إلى جانب توفير نحو 100 ألف وظيفة حتى عام 2030، مشــيرا إلى أن هذه الوظائف تزيد على التي ذكرت ضمن أهداف الرؤية لقطــاع المعــادن والمقدرة بـ90 ألف وظيفة.

وأبان الرمال أن استقصاء وتقييم اليورانيوم والتوريوم بــدأ في شــمال المملكة مع إحدى الــشركات الصينية، ليكون مصدرا مهما لتزويد محطات الطاقــة النووية المزمع إنشاؤها.

النفط الثاني

أضاف الرمال »أن تدفق النفط السعودي في منتصف ثلاثينات القــرن الماضي كان بين مكامن الصخور الرســوبية، عــلى امتداد السواحل الشرقية للمملكة، إلا أنه في الوقت الراهن تم اكتشاف نفط آخر يكمن في الصخور النارية الممتدة على الساحل الغربي، وسلسلة الجبــال الممتدة وســط المملكة والملتفة إلى شمالها، والتي تلتقي بسلاسل جبال الــدرع العربي على امتداد السواحل المطلة على البحر الأحمر«.

ولفت الرمال إلى أن تكوين الصخور الناريــة منذ مئات آلاف السنين فوق أراضي المملكة سلســلة جبال الدرع العربي الواقعــة بين قــارة إفريقيا وآســيا، وأوجدت مصدرا غنيا من معادن الذهــب والفضة والزنك والنحــاس والبلاتين، إضافــة إلي خامات اليورانيوم والتتانيوم والليثيوم، فضلا عن أكبر الاحتياطــ­ات العالمية من الفوسفات والبوكسات وخام الألمنيوم.

وأكــد الرمــال أن المملكة تمتلــك 6% مــن مخزونات العالم من خام اليورانيوم، كما أن كمية الذهب المستكشــف­ة تصل إلى 900 مليار ريال، فيما تقدر مخزونات الفضة بـ560 مليار ريال، وفق أرقام رسمية.

 ?? (الوطن) ?? مصنع فوسفات تم افتتاحه مؤخرا
(الوطن) مصنع فوسفات تم افتتاحه مؤخرا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia