Al-Watan (Saudi)

متطلبات لطموحات سعودية في صناعة السينما

- جازان: سعاد عسيري

أجمع سينمائيون على أن المشاركة الأولى للسعودية في مهرجان كان بـ9 أفلام لصناع أفلام صاعدين، يأتي في سياق تحرك سريع من الهيئة العامة للثقافة، أثر إشهار السينما في السعودية بعد انقطاعها عن الفضاء الاجتماعي العام لمدة تزيد عن ثلاثين عاما. لافتين إلى أهم متطلباتهم وأبرز الشروط المساعدة في تحقيق طموحات سعودية لصناع الأفلام.

سوق المهرجانات السينمائية

أوضح الكاتب الدكتور فهد اليحيا لـ»الوطن« أن هذه أول مشاركة رسمية للمملكة كدولة وليس أفرادا مما سيعطي زخما للمشاركة خصوصا بعد زيارة ولي العهد والمشاريع الفنية التي تم التوقيع عليها، ومن شأن هذه المشاركة شد الانتباه لتجربة الشباب السعودي السينمائية وصناعة الفيلم في السعودية ومن ثم التعاون مستقبلاً -بإذن الله- بين الجانب الفرنسي والسعودي (المدني وليس الرسمي). أضاف »اليحيا« أن السعوديين سبق وشاركوا في سوق المهرجان، وليس في المسابقات الرسمية، وأن عددا من السينمائيي­ن يؤجرون قاعة صغيرة لعرض أفلامهم، ويدعون المنتجين والموزعين لمشاهدتها، لعل وعسى أن يرزقهم الله بمشتر يعوض جزءا من التكاليف، وتابع »اليحيا«، الفن كل لا يتجزأ والاهتمام بفنون دون أخرى يؤدي إلى حركة فنية عرجاء ومشوهة أحيانا لذلك التطور السينمائي والثقافي والموسيقي يأتي مكملا لبعضهم.

تطوير صناعة الأفلام السعودية

الشاعر أحمد الملا، الذي أسس منذ سنوات لمهرجان الأفلام إبان إدارته فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، رأى أن انطلاق عروض السينما في السعودية، لا بد لها من قراءة واقعية للحدث فهو لا ينفصل عن كونه تثمين لدور صناع الأفلام السعوديين، الذين عملوا خلال تلك الفترة القاسية بجهود مضاعفة، وفي ظروف صعبة جدا من جميع النواحي، حيث تحملوا مصاعب التمويل الذاتي، والتنفيذ في بيئة طاردة، والاجتهاد الفردي المستقل والعرض خارج الوطن فيما عدا منصة واحدة هي مهرجان أفلام السعودية. متمنيا »الملا« أن تكون هذه الخطوة إشارة إلى تحرك مستقبلي لتطوير صناعة الأفلام السعودية على أصعدة عدة، سواء الجانب الأكاديمي والتدريب في مجالات السينما جميعها، تهيئة بيئة التنفيذ، إيجاد صناديق التمويل، فرض حصة العروض السعودية على صالات السينما التجارية، والتشجيع والتفرغ للمبدعين، وصالات العروض السينمائية الثقافية.

فرصة الشاب السعودي

قال رئيس لجنة الأفلام بفرع جمعية الثقافة والفنون بجدة وائل زمزمي لـ»الوطن«، إن الأفلام القصيرة هي فرصة الشاب السعودي، للتعبير عما يفكر فيه من إبداع، لأنها أقل كلفة وميزانية، واختبار عن أسلوب التعبير بشكل موجز ومختصر. زمزمي أشار إلى أن السينما السعودية ستدخل عالم السينما بشكل منافس وذلك من خلال أطروحات الشباب المقدمة عبر الأفلام القصيرة في السنتين الأخيرتين، لافتا إلى تقديم واحد وعشرين ليلة أسبوعية من جمعية الثقافة والفنون بجدة على مدار موسمين وكان ذلك لإتاحة الفرصة لعروض الأفلام ومناقشتها ومن ثم ترشيحها للمهرجانات خارج السعودية.

 ??  ?? فهد اليحيا
فهد اليحيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia