Al-Watan (Saudi)

فيروس Mono مرتبط بسبعة أمراض خطيرة

- أبها: الوطن

كشفت دراســة جديدة أجراها العلماء في مستشــفى سينســينات­ي للأطفــال ‪Cincinnati Children›s‬ أن فــيروس إبشتاين- بار Mono)( الذي يشتهر بتسببه في كثرة الوحيدات العدوائية، أن 7 أمراض تبدو غير مترابطة في الواقع تتشارك مجموعة مشتركة من عوامل النسخ غير الطبيعية، كل منها تصاب ببروتين EBNA2 من الفيروس، عندما تلتصق أجزاء عوامل النسخ ببروتين واحد من كــود الجين، فحينها تظهر زيادة خطورة الإصابــة بالذئبــة. وعندما تقع عوامل النسخ على جزء آخر من الكود تزداد خطورة الإصابــة بالتصلب المتعدد، وقالت الدراسة إن هذه الأمراض الـ7 تصيب حوالي 8 ملايين شــخص في الولايات المتحدة. وقد نشرت نتائج الدراسة في 12 أبريل في مجلة ‪.Nature Genetics‬

معروف جدا في الولايات المتحدة والدول المتقدمة الأخرى يصاب أكثر من 90% من السكان به في عمر العشرين في الدول الأقل تقدما، 90% من الناس يصابون به في عمر الثانية بمجر أن تتم الإصابة به يبقى الفيروس في الناس طوال حياتهم كثرة الوحيدات العدوائية التي تسبب أسابيع من التعب، وهو أكثر مرض ناجم من الفيروس تم إعطاء »Mono« لقب »مرض التقبيل« بعد سنوات من انتشاره بشكل أساسي عن طريق اللعاب

روابط محتملة للإصابة

أظهرت الدراســة أن بروتينا ينتجه فيروس إبشتاين-بار، يُسمى ‪،EBNA 2‬ يرتبط بعدة مواقع في جينيوم الإنســان المرتبطــة بهــذه الأمراض الســبعة. وسلطت الدراسة ضوءا جديدا على كيف للعوامل البيئية، مثل العدوى الفيروسية والبكتيرية والنظــام الغذائي الضعيف أو التلوث أو غيرها، أن تكون قادرة على التفاعل مع المخطــط الوراثي البشري، وأن تكــون ذات عواقب مرضية مؤثرة. مع مرور الســنوات قام العلماء بربط فيروس إبشتاين-بار مع بعض الأمراض النادرة الأخرى، بما في ذلك أنواع معينة من السرطــان التي تصيــب الجهاز اللمفاوي. اكتشف هارلي روابط محتملة بين الذئبة الحمراء وفيروس إبشــتاينب­ار قبل سنوات.

عندما تصــاب أجســامنا بالعدوى الفيروسية والبكتيرية تتجاوب أجسامنا عن طريــق إرســال أوامــر للخلايا الليمفاوية البائيــة الموجودة في جهازنا المناعي حتى تطلق الأجســام المضادة وذلك كي تحــارب الأشــياء الدخيلة، ولكن عندما تحــدث الإصابة بفيروس إبشتاين-بار فإن شــيئا غريبا يحدث. يقتحــم فيروس إبشــتاين-بار الخلايا اللمفاوية البائية ذاتها، ويعيد برمجتها، ويتحكم بأمراضها. وقد اكتشــف فريق الباحثين تلميحا جديــدا يخص كيفية قيام الفيروس بذلك، وهي عملية تتضمن بروتينات صغيرة تسمى بعوامل النسخ، حيث تحتوي أجسامنا على 1600 عامل نسخ معروف تعمل داخل الجينيوم. كل خلية تستخدم مجموعة فرعية من هذه البروتينات لتصبح ما هــي عليه وكي تتجــاوب مع بيئتها. هــذه البروتينات تنتقل باســتمرار عبر مسارات حمضنا النووي، محولة جينات معينة كي تضمن عمل الخلايا كما هو متوقع.

ولكن عندما تغير عوامل النسخ ما تقوم به، المهام الطبيعية للخلايا قد تتغير كذلك، وهذا الأمر قد يــؤدي إلى الإصابة بالمرض. يشــك فريق الباحثين في أن عامل النســخ EBNA2 من الفيروس يســاعد على تغيير كيفية عمل الخلايــا الليمفاويـ­ـة البائية المصابة، وكيفية تجاوب الجســم مع هذه الخلايا المصابة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia