Al-Watan (Saudi)

تقلبات النفط تؤجل طرح أرامكو

- أبها: الوطن

رجــح تقرير نشره موقــع cnbc تأجيل الطــرح العــام الأولي العالمي لأرامكو الســعودية المترقب حتى عام 2019، واصفــا القرار حــال تنفيذه بالمنطقي نظرا لأنه من المتوقع لأسعار النفط أن ترتفع إلى 80 دولارا للبرميل، كما قال أحد المســتثمر­ين في الأســهم الخاصة.

وأضاف التقريــر »المتوقع للشركة التي تمتلكها الدولة أن تطرح أسهمها في سوق تداول الأســهم السعودية في النصف الثاني من العام الجاري، ولكن الطرح العالمي – الذي كان من المخطط أن يحــدث في نفس الوقــت – قد يتم تأجيله مؤقتا .«

أهمية التوقيت

قال فادي عربيد، مؤســس مشارك ورئيس مكتب الاستثمار في شركة أموال كابيتال بارتنرز: »التوقيت مهم جدا،« بالنسبة لشركة – ســلعتها الأساسية هي النفط – سيكون من المنطقي جدا الانتظار لهذا الحــدث. وإذا أمنت بأن هذا الحدث متوقع الاســتمرا­ر، فإنك ستنتظر كذلك .«

وأبــان التقرير أن أســعار النفط ارتفعت في الأسابيع الأخيرة إثر مخاوف من أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران قد تقلل من معروض النفط أكثر. وخلال ســاعات التداول الآســيوية أول من أمس الثلاثاء، فإن أســهم كلا من النفط برنــت وخام تكساس قد حققت أعلى ارتفاع لها منذ نوفمبر 2014 .

اختيار إستراتيجي

أضاف عربيد أنه لا تزال هناك أسئلة في مجتمع الاستثمار حول أي البورصات العالميــة التي ســيتم طــرح أرامكو الســعودية فيهــا، إلى جانب بورصة نيويــورك ولندن وحتى في الصين التي تطمع في الحصــول على حصة من هذا الطرح العام الأولي، لافتا إلى أن اختيار الشركة اختيار »إستراتيجي وتكتيكي،« موضحا أن الأمر الأكثر أهمية هو كيفية استغلال السعودية لهذا الأمر من أجل دعم جهود تنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على النفط.

خسائر سوق النفط

أشــار رئيس مكتب الاســتثما­ر في شركة أموال كابيتــال بارتنرز إلى أن سوق النفط عانى من أضخم خسائره في العامين المنصرمين وذلك بعد ارتفاع إنتاج النفــط الصخري الأميركي الذي تسبب في انخفاض الأسعار لأقل من 30 دولارا للبرميل. موضحا أن الســعودية تباعا قامت بتسريــع خططها لتنمية أجزاء أخرى من اقتصادها.

وأضــاف عربيد أن هــذه الجهود بدأت تؤتي ثمارها، حيث إن 39 % من إيرادات الدولــة في العام الماضي جاءت من قطاعات غــير نفطية. وهذه زيادة تقدر بحوالي 10 % عــن العام الذي يسبقه، لافتا إلى أن السعودية تبتعد عن الاقتصــاد الهيدروكرب­وني إلى اقتصاد أكثر فاعلية وإنتاجية والذي فيه يكون التوظيف هو الدعامة الرئيسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia