Al-Watan (Saudi)

تستعد لاستقبال الكباتن السعوديات

-

كشــفت شركة »UBER« للنقــل، في تصريح خاص إلى »الوطن«، أن العمر المسموح للســعوديا­ت كــي يلتحقن بطلب عمل ســائق »كابتن« لدى الشركة، يجــب ألا يقل عــن 20 عاما، مشــيرة إلى أن الرخصة ســتخول المرأة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة »كابتــن« في الشركة، على أن تبدأ مع الوقت المحدد في الأمر الصــادر بتاريخ 10 شوال، مشيرة إلى أن المتطلبات ســتقتصر على صــورة من رخصــة الســياقة، وصورة من التأمين واستمارة المركبة والهوية الوطنية.

أفضل الحلول للسيدات

يأتي ذلــك، في وقت جاءت هذه الحملة تتويجا لأشهر من البحوث التي عكفت على فهم ماهية الحلــول الفضلى التي تخدم المرأة السعودية، وصولا إلى تحقيق رؤية 2030.

وطبقا لإحصاءات رسمية، فإن أكثر من 1.3 مليون سيدة ســعودية تعمل في الســوق السعودي، ويشكلن نسبة 22 % من إجمالي القوى العاملة، في وقت تتوقع حكومة المملكة ارتفاع هذه النسب لتصل إلى 30 % بحلول عام 2030.

وكانــت شركــة UBER أجرت بالتعــاون مع شركة »Ipsos« بحثا في وقت سابق، توصــل إلى نتيجــة مفادها أن 93 % من الســعوديا­ت أبديــن آراء إيجابيــة تجاه رفع القيود عــن قيادة المرأة للســيارة، ويعود السبب في هذا غالبا إلى الحرية الإضافية التي سيحصلن عليها للعمل. وقالــت 78 % منهن، أنهن من المرجــح أن يحصلن على رخصــة القيــادة بعد رفع القيود، فيما أبدى نحو 31 % اهتمامهــن بالقيادة كفرصة لتحسين الدخل.

ولفتــت الدراســة إلى أن الزيادة في الدخل والمرونة في ســاعات القيادة تعدّان من أهم العوامل المسهمة باعتبار أن تجربة القيادة على تطبيق الشركة، فرصة فريدة لنساء المملكة.

واســتند البحث إلى عوامل مهمة، منها جلسات الاستماع الدورية لآراء النســاء، والتي جرت أوُلاها العــام الماضي، وشــهدت حضــور كثــير من الشــخصيات النســائية المؤثــرة، وترأســها الرئيس التنفيذي لشركة UBER دارا خسروشــاهي، فيما ركزت النقاشات بشــكل كبير على أولويات الشركــة وخططها القادمة بشأن المرأة السعودية.

وأثبتت هذه الجلسات بأنها تتســم بأهميةٍ بالغة لكل من النساء المشاركات و،UBER إذ أعطت النســاء المشاركات الفرصة للتعرف على النتائج الاقتصاديـ­ـة والعملية التي يمكن للشركة تحقيقها.

 ??  ?? يبدأ تطبيق قرار السماح للنساء بالقيادة 10 شوال المقبل (الوطن)
يبدأ تطبيق قرار السماح للنساء بالقيادة 10 شوال المقبل (الوطن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia