Al-Watan (Saudi)

ليالي الأوبرا المصرية تقيم احتفاليتها الأولى في الرياض

-

أقيم مســاء أمس الحفل الموسيقي الأول للأوبرا المصرية في مركز الملك فهد الثقافي بالريــاض، تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافــة الدكتور عواد العواد، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إينــاس عبدالدايم. وتجول الدكتــور العواد في معــرض الصور الفوتوجراف­ية النادرة التي توثق تاريخ الأوبــرا لما يقارب مــن قرن ونصف القرن منذ افتتاح الأوبرا القديمة عام 1869، وأهم العروض التي قدمت على مسرحها وحتى احتراقها عام 1971، إضافة إلى العروض المقدمة من مواهب الجالية المصريــة المقيمة في الرياض وفرقة التخت الشرقي والفرقة الشعبية المصرية.

موروث ثقافي

في بداية الحفل ألقى وزير الثقافة والإعــلام كلمة رحب في مســتهلها بوزيــرة الثقافة المصريــة والوفد المشــارك في بلدهم الثانــي المملكة، مقدرا لهم حضورهم ومشــاركته­م الفنية، واســتعرض الجوانب الفنية والثقافية التي تنهــض بها المملكة في ظــل الدعم والرعايــة من خادم الحرمــين الشريفــين، وولي العهد، لتطوير قطــاع الثقافــة والارتقاء بالفنون، وتقديــم الجوانب المضيئة للموروث الثقافي لبلادنا.

مقطوعات موسيقية

بعد ذلــك قدمت فرقــة الأوبرا المصرية، احتفالية موســيقية كبيرة، تعــد هــي الأولى في الرياض، حيث عرضت خلالها أجمــل المقطوعات الموســيقي­ة لكبار الفنانين المصريين بمشاركة 45 فنانا وعازفا، وعرضت نماذج مــن روائع فن الموســيقى المصريــة الأصيل، تضمنــت أغاني عمالقة الفن المــصري، مثل: محمد عبدالوهــا­ب، وأم كلثوم، عبدالحليم حافــظ، فريــد الأطــرش، نجاة الصغيرة، شادية، وغيرهم من نجوم الأغنية المصرية.

تبادل ثقافي

أوضــح الدكتــور

العــواد، في تصريح بهذه المناســبة أن احتفالية ليالي الأوبرا المصريــة تأتي في إطار التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الشــقيقين، مؤكدا على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل الثقافي، واطلاع المجتمع على فعاليات متنوعة تســهم في تطوير حركــة الثقافة والفنون والإبداع في المملكة.

وشهدت الاحتفالية حضورا كبيرا ومتميــزا ضم عددا من المســؤولي­ن وعددا مــن الدبلوماسـ­ـيين، ونخبة من المثقفين الســعوديي­ن والمصريين ومختلــف شرائح المجتمــع الذين عبروا عن إعجابهم الشــديد بالفن الراقي والمعزوفات المشــهورة التي قدمتها الأوبرا المصرية، معربين عن شــكرهم وتقديرهم لإقامة مثل هذه الاحتفاليا­ت الرائعــة لإثراء الثقافة والفنون في المملكة.

صاحــب الاحتفاليـ­ـة العديد من الفعاليــا­ت الثقافيــة والفنية التي قدمتهــا مجموعة مواهــب الجالية المصريــة في المملكــة، بالإضافة إلى عروض فنيــة متنوعــة ومعرض للصــور الفوتوجراف­ية. وســتقام الفعالية الثانية غدا الخميس في مركز الملك فهد الثقافي.

 ?? (الوطن) ?? مقطوعات موسيقية قدمتها فرقة الأوبرا المصرية في الرياض أمس
(الوطن) مقطوعات موسيقية قدمتها فرقة الأوبرا المصرية في الرياض أمس
 ??  ?? عواد العواد وإيناس عبدالدايم يطلقان ليالي الأوبرا المصرية في الرياض أمس الرياض: الوطن
عواد العواد وإيناس عبدالدايم يطلقان ليالي الأوبرا المصرية في الرياض أمس الرياض: الوطن
 ?? (الوطن) ?? وزير الثقافة والإعلام يكرم وزيرة الثقافة المصرية
(الوطن) وزير الثقافة والإعلام يكرم وزيرة الثقافة المصرية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia