Al-Watan (Saudi)

الإعلام تتعهد بسوق تنافسية للسينما وأسعار في متناول الجميع

- الرياض: سليمان العنزي

وعدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بصناعة سوق سينما تنافسية في المملكة في المستقبل القريب، من ناحية نوعية الأفلام وجودة العرض، وأسعار التذاكر التي ستكون في متناول الجميع، وذلك من خلال الترخيص لعدد كبير من المشغلين وافتتاح صالات عرض أخرى في مختلف مناطق المملكة.

تحسين القدرة التشغيلية

أرجع مصدر لـ»الوطن«، ارتفاع أسعار تذاكر السينما حاليا إلى حداثة السوق السعودية، حيث إن العرض أقل بكثير من الطلب، بسبب وجود مشغل واحد وشاشة عرض واحدة في المملكة. ولفت المصدر إلى أن الهيئة أقرت في اللائحة المنظمة للسينما رسوم الخدمة بنسبة 25% على المشغلين، مؤكدا أن عائدات الرسوم التي يتحملها المشغلون ستستخدمها الهيئة في مبادرات مختلفة لتحسين القدرة التشغيلية لديها لأعمال الفسح والرصد وتطوير القطاع، إضافة لمبادرات أخرى تحت الدراسة. وأضاف: »دور الهيئة فيما يتعلق بالسينما يتمثل بتنظيم الترخيص ومراقبة جودة وأمان الخدمة الخاصة بالمشغلين وفسح المحتوى، إضافة لبرامج تخدم هذا القطاع سواء لدعم المحتوى المحلي أوغيرها«.

ونوه المصدر إلى أن الهيئة تتطلع إلى توفر دور العرض السينمائي في جميع مناطق المملكة، مؤكدا بأن الهيئة تطلب من كل متقدم لطلب تشغيل، تقديم خطة توسعية قبل الموافقة على رخصة المشغل النهائية، ويجب أن تغطي الخطة تغطي شريحة كبيرة من المدن، مشيرا لوجود عدد كبير من المجمعات التجارية في أنحاء المملكة يمكن للمطورين تعديلها لتصبح بنية تحتية مناسبة لدور السينما.

رسوم السينما غير نظامية

من جانبه اعتبر عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة والمختص بالمراجعة الداخلية، وإعداد اللوائح المالية ولوائح ومعايير الحوكمة ومحاسبة الضريبة والزكاة والمحاسبة الحكومية سعد الهويمل، أن قرار هيئة الإعلام المرئي والمسموع لرسوم السينما من تلقاء نفسها غير نظامي.

وشدد الهويمل على أن الفيصل هو نظام الحكم (المادة 12) التي منعت فرض رسوم أو ضرائب إلا بقانون، والقوانين تصدر من السلطة التشريعية وهي مجلس الوزراء، وما لم يصدر به قرار أو صلاحية من مجلس الوزراء يعتبر غير نظامي. ترخيصإنشاء­دارسينما: ريال ترخيص مزاولة نشاط تشغيل دور السينما: ترخيص تشغيل دار سينما: أ. دار السينما الثابتة: ب. دار السينما المؤقت: عن كل سنة ريال شهريا

 ??  ?? سعد الهويمل
سعد الهويمل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia