Al-Watan (Saudi)

مركز الملك سلمان يوقع مشروعا للرعاية الصحية بخمس مناطق صومالية

- الرياض: واس

وقع مركز الملك ســلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروعا تنفيذيا مشــتركا لتقديم الرعاية الصحية الأولية في خمس مناطق بالصومال، بتكلفة إجمالية بلغت 1.074.108 مليون دولار أميركي، بالتعاون مع منظمة أطباء عبر القارات في الصومــال، وذلــك في إطار تقديم المملكــة عشرة ملايين دولار لخطة الاستجابة الإنســاني­ة في الصومال لعام 2018، واســتكمال­اً لمسيرة المملكة في دعم المحتاجين والمستضعفي­ن في بقاع الأرض.

استشارات يومية

وقّع المشروع مســاعد المشرف العــام للعمليات والبرامج بالمركز المهندس أحمد بن عــلي البيز، فيما وقعه عن منظمة أطبــاء عبر القارات الدكتــور عبدالحكيم قطان مشرف عام المنظمة في كينيا والصومال، وذلك بمقر المركز في الرياض.

وسيشمل المشروع تشغيل وإعادة تأهيل 5 مراكز صحية أولية في مدن مقديشو وهرجيسا وجروي وبوصاصو وافجوي لعلاج الأمراض والمشــاكل الشائعة، يستفيد منها 253.800 شخص سنويًا.

وســيعمل المشروع في مجال الرعايــة الصحية الأولية إلى تعزيز معايير وممارسات الخدمات الصحية للمراكز الصحية الخمسة، وتوظيف 21 من الكوادر المحلية في وظائف صحية، وتقديم استشارات يومية لكل مرفق بعدد 50 استشارة بواقع )250) استشارة يوميًا.

خفض معدلات الأمراض

سيســهم المشروع في خفض معدلات الأمــراض والأوبئة بالنســبة للأطفال والنساء وتحســين الخدمات الصحية في المجتمعات المحلية.

وفي مجال صحة الأمومة والطفولة ســيعمل المشروع على حضور 3000 من النساء الحوامل لمقابلتين شاملتين، وتلقي 2250 من النساء والمواليد الرعاية بعد الولادة في غضون ثلاثة أيام، وتدريب 5 قابــلات قانونيات، إضافة إلى إتاحة خدمات عيادة صحــة الأمومة والطفولة في 5 عيــادات، والعمل على خفض معدلات الأمراض والوفيات للرضع والنســاء بنسبة أقل من 50 %، وتطعيــم 70 % من الأطفال، وزيادة الوعي الصحي في المجتمعات المستهدفة بنسبة 90 .%

تدريب الموظفين

سيعمل المشروع في مجال زيادة القدرات وتدريب الموظفين إلى تدريب وتأهيل الكوادر الطبية على الرعاية الصحية الأولية، عبر 3 دورات بواقع 5 مرات بــكل مركز، إضافة إلى تدريب وتأهيل 30 كادرًا صحيًا، وعقد اجتماع اللجان دوريًا كل شهر بكل مركز.

وأوضح مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بمركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله المعلم في تصريح صحفي أنه تم توقيع عقد شراكــة تنفيذي مع منظمة أطباء عبر القارات في الصومال، لتشــغيل 5 عيادات للرعاية الصحية الأولية في الصومال، تشمل تجهيز العيادات والإصحاح البيئي وعمليات التثقيف الصحي وعلاج المصابين بالأمراض المزمنة ومكافحة الأوبئــة، وإقامة دورات تدريبية شــاملة للعاملين الصحيين وتدريب القابلات.

وقال مشرف عــام منظمة أطباء عبر القــارات في كينيا والصومال الدكتــور عبدالحكيم قطان إنه جرى اليوم توقيع مشروع تشغيل خمســة مراكز صحية في الصومال للعناية بالمــرضى، بتكلفة مليــون و74 ألف دولار مــع مركز الملك ســلمان للإغاثة، الذي يبذل جهودًا طيبــة لإغاثة المحتاجين ومســاعدة المرضى في جميع أنحاء العالم، معربًا عن أمله في أن يكون المشروع بداية خير بين المركز والمنظمة، ويعمل على مساعدة المحتاجين من المرضى والمصابين، مقدمًا شكره لمركز الملك سلمان للإغاثة والقائمين عليه، وأن يكون الإنجاز بقدر الطموحات في هذا المركز المميز.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia