Al-Watan (Saudi)

حرفيا يبدعون في الفريج الأحسائي

- الأحساء: منذر الهزاع

يقف زوار مهرجان الأحســاء المبدعة في دكان شيخ الحرفيين العم عبدالله محمد الشــبعان، لمشاهدة جانب من فنون النحت على الخشب، وهي المهنة التي ورثها الشبعان أبا عن جد، وظــل يعمل بها أكثر من 4 عقود، وفي دكان مجاور يعكف الشــاعر والحرفي بمركــز الإبداع الحرفي محمد فهيــد القحطاني، متقاعد من أرامكو السعودية، على رســم اللوحات التشكيلية في حين يعرض بعــض منحوتاته وديوانه »فديت عيونك« الصــادر عن دار الكفــاح في 2009. وفي زاويــة أخرى، ينهمــك العم طاهر العامر أحد الحرفيين المســجلين في مركز الإبداع الحرفي في مزاولة عدة حرف، فهو يعمــل في دكانه باســتمتاع في تجليــد الكتــب، وصناعة دلال القهوة، ومنافيخ الهــواء. ويقدم 28 حرفيا مسجلين في مركز الإبداع الحرفي الفريــج التراثي عروضا في الصناعات اليدوية التقليدية يوميا، وذلــك ضمن فعاليــات مهرجان الأحساء المبدعة.

قال

برامج تدريبية

المدير

العام

للهيئة

العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء خالد الفريدة، إن أمانة الأحســاء والهيئة العامة للســياحة والتراث الوطني وقّعتــا في أكتوبر 2017 مذكــرة شراكة لتشــغيل مركز الإبداع الحرفي الفريــج التراثي، مضيفا أن مركــز الإبداع الحرفي نظم عددا من البرامج التدريبية، منهــا دورة في حرفة الفخار كما نظّم دورة في الطرق على النحاس بمشاركة 20 متدربا.

وأوضح الفريدة، أن 28 حرفيا يشــاركون في المهرجان ومزاولة الحرف اليدويــة التقليدية مثل: الحــدادة والخــرازة التطريــز والصياغة، من عمــل الحُلِيّ من فِضَّة وذهــب ونحوهما، والندافة وصناعة الطبول والمداد والســدو والســجاد والمنافيــ­خ والصفارة »الصَّفَّارُ: صانعُ النُّحاس الأصَفر« وخياطــة البشــوت والصناعات الخشبية.

 ?? (الوطن) ?? الحرفي محمد الشبعان يقدم فنون النحت
(الوطن) الحرفي محمد الشبعان يقدم فنون النحت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia