Al-Watan (Saudi)

الجرافيتي فن يحارب التلوث البصري

- إسطنبول: الأناضول

اعتبر الرســام التركي، أحمد ســيدات توناي، أن الرسم على الجدران أو ما يعرف بـ»الجرافيتــ­ي«، هو فن يحــارب التلوّث البصري، ويسهم في تزيين المدن. توناي قال، في مقابلة مع الأناضول، إنه بدأ بالرسم على طريقة فن »الجرافيتــ­ي« منذ عام 2005، معربا عن حبه الشــديد لهــذا النوع من الرســومات. وأضاف أنه أحب الجرافيتي لأنــه لا يتضمن قواعد محــددة، إنما يضع القواعد بنفسه، حيث يختار أحد الجدران، ثم يحصل على الأذونــات اللازمة، ومن ثم يباشر عمله.

اهتمام الناس

أشار توناي إلى أن كل فنان جرافيتي لديه توقيع خاص به، لافتــا إلى أنه ينجز أعماله تحت توقيع »سايلور بيداي«. وبخصوص الألوان والمعدات التي يســتخدمها، أوضح أن الرســم في فن الجرافيتي يتم بواســطة ألوان البخاخ بشــكل عام، فضلا عن الأقلام والفرشاة. ويقوم الرسام بإعداد رسوماته بشــكل مســبق على الورق بهدف التدرب عليها، ومن ثم يقوم بإنجازها على الجدران الكبيرة.

ولفت توناي إلى أن الألوان التي يستخدمها فنانون الجرافيتــ­ي، خاصة بهذا النوع من الرســوم، وصديقة للبيئة، وأن الرسومات تستمر على الجدران الخارجية قرابة 6 أعوام في حال كان الجدار بحالة جيدة.

رســوم تغطي الجدران وتمنحها رونقا وجمالا غالبا ما يستقطب اهتمام المارة ممن يقفون لتأملها أو التقاط صورة لها أو معها.

توناي قــال إن المواطنين يولون اهتماما كبــيرا بفــن الجرافيتي، وهذا مــا يورثه »سعادة عارمة« عندما يلتقط الناس صورا أمام رســوماته، أو يتشاركونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لا رسائل سياسية

يحــدث وأن تتعــرض بعض رســوم »الجرافيتي« انتقادات لاذعة من قبل السكان، كما يقول توناي، مشــيرا إلى أن هناك من لا يتقن هذا الفن الذي يظل مرتبطا بالموهبة. وتابع: »إن لم نرســم نحن عــلى الجدران فسيأتي شــخص آخر ويكتب كتابات عدة على الجدران، قد تكون رســائل سياسية، أو ألفاظا ســيئة، لذلك دعونا نرســم على الجدران، ونقف أمام ذلك التلوث البصري، ونســهم بالتــالي في تجميل إســطنبول.« رسومات خالية من الرسائل السياسية، كما يقول الرسام، وإنما تتضمن »الأشياء التي نراها جميلة، إننا نلون تلك الجدران فقط،« وهذا ما يثير ســعادة الناس الذين غالبا ما تروقهم فكرة أن تزدان الجدران بالرســوم الجميلة بدل الكتابات البذيئة أو الشعارات السياســية المملة. وعما إن كان يتخذ الرسم »الجرافيتي« مجرد هواية أم عملا، أشــار توناي بأنه ترده عــروض من بعض المارة للرســم على جدرانهم، وهذا مــا يقوم به لكسب المال وتوفير احتياجاته.

ومع أن لرسومات الجرافيتي رونقا يزيد من جمال شــوارع المدن، إلا أن الرسام إلى لم يتلقَ أي عــروض من البلديات للعمل في تلوين جدران الأحياء التابعة لها.

أحــلام يحملها الرســام مع ريشــته وبخاخاتــه التي يحول بهــا الجدران إلى لوحــات بديعة تكسر جمود الشــوارع أو حركيتها المفرطة، والأهم أنها تصنع مشهدا بصريا صافيا خاليا من جميع عناصر التلوث بكافة أشكاله.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia