Al-Watan (Saudi)

اكتشاف مقصورة احتفالات ملكية تعود إلى عصر رمسيس الثاني

- القاهرة: الأناضول

أعلنت وزارة الآثــار المصرية، أول من أمس، اكتشاف مقصورة احتفالات لقصر بناه الملك رمسيس الثانــي »حكــم 1279 - 1213 ق.م«، وقطــع أثرية مهمة شرقي القاهرة.

وقالت الوزارة، إنه خلال أعمال الحفر الأثــري لبعثة جامعة عين شــمس بمنطقة المطرية -شرقي القاهرة- تم العثور على مقصورة احتفالات ملكية من عصر الرعامسة »1292 - 1077 ق.م«.

كشف أثري مهم

وصف رئيــس البعثة، ممدوح الدماطي، الكشــف الأثري بالمهم، لأن«المقصورة هي الأولى من نوعها من عصر الدولة الحديثة 1570-» 1070 ق.م«، وكان يأتي إليها الملك أثناء الاحتفــال­ات الملكية، وهو ما يشــير إلى أن مثل هذه الاحتفالات كانت تتــم في رحــاب معبد رع بعــين شــمس». وأشــار إلى أن »المقصورة تم الكشف عنها داخل قصر الاحتفالات، أسفل مباني من الطوب اللين ومنطقة سكن تجاري تعود إلى عصر الأسرتــين الثانية والعشريــن والثالثــة والعشرين 950) - 730 ق. م.»(

ولفت إلى أنه«تم الكشــف أيضا عن مجموعة مهمــة من الجدران اللبنية لمبنى متعدد الطوابق أظهر 3 مراحل من البناء تعود إلى فترات الرعامسة».

وأوضح البيان أن«البعثة كشفت كثيرا من القطع الأثرية المهمة، منها 5 كتل حجرية منقوشــة تعود إلى عصر الملك رمسيس الثاني، تشير إلى الأجزاء الأولى في قصر الاحتفالات الذي بني في عصره».

أشكال فخارية

عثرت البعثــة على«لوحة أخرى لكبــير كهنة الشــمس الأمير نب ماعت رع ابن رمسيس التاسع من عصر الأسرة ‪)1200 20‬ إلي 1085 ق. م) تظهر اسمه وألقابه».

كمــا تــم العثور عــلى بعض الأشــكال الفخارية كرأس فارس صغيرة تعود إلى عصر الأسرة 27 ‪404 525)‬ - ق.م)، وتمثال صغير على شكل كلب، وتميمة قلب برأس آدمي لشــخص يدعــى ثاي«لم يحدده »من عصر الرعامسة، وكذلك الجزء الســفلي من تمثال للعصر نفســه لكاهن جالس القرفصاء يظهر في رداء منمق جميل.

وأضاف البيان:«عثر أيضا على 3 أجزاء من لوحة لكاهن تتبعه زوجته وابنتــه يتعبدون، ورغــم فقدان اللوحة لجزئها الأعلى، إلا أن أسلوبها ودقتها الفنية تعود أيضا إلى عصر الرعامســة.» إضافة إلى«كثير من القطع الصغيرة وبعــض التمائم الصغــيرة ورأس لثعبان كوبرا من الحجر الجــيري الملون كانت تزين أحد مداخل القصر.«

 ??  ?? نقوش صخرية تكشف قدم الوجود البشري (الوطن)
نقوش صخرية تكشف قدم الوجود البشري (الوطن)
 ?? (الإنترنت) ?? أعمال التنقيب في الموقع الأثري
(الإنترنت) أعمال التنقيب في الموقع الأثري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia