Al-Watan (Saudi)

أدوية السكري تساعد على الإقلاع عن المخدرات

- دبي:الأناضول

خلصت دراســة علميــة إلى أن أدوية ســبق أن وافقت عليها هيئة الغــذاء والــدواء الأميركية (FDA) لعلاج الســمنة والسكري، يمكن أن تســتخدم لعلاج إدمان الكوكايين والأدوية المخدرة. وأجرى الدراســة باحثون في علــم الأعصاب بجامعة ولاية بنســلفاني­ا الأميركية، ونشروا نتائجها في العــدد الأخير من دورية «Neuropsych­opharmacol­ogy» العلمية.

وأوضح الباحثــون أن الكوكايين وأصنافا أخرى من المخدرات تعمل على دوائــر »المكافــأة الطبيعية« في الدمــاغ، مما يجعــل الإقلاع عن تعاطيها بدون مساعدة علاجية أمرا صعبا.

معدلات الانتكاس

علاوة عــلى ذلك فــإن معدلات الانتكاس تبلغ بين 40 و60%، على غرار معدلات الانتكاســ­ة في الحالات المزمنة الأخــرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر من النوع الأول.

ودرس فريــق البحث كيف يؤثر التعرض طويل الأمد للعقاقير، مثل الكوكايين والنيكوتــ­ين والأفيونات الموصوفة طبيــا، على الدماغ، وكيف لهذه التغييرات أن تزيد من الانتكاسة بعد الإقلاع عنها.

وفي دراســة أجريت على الفئران اكتشــف الباحثــون أن الدوائــر العصبية في الدماغ التي تلعب دورا في البحث عن الطعام قد تتداخل مع تلك العوامل الرئيســية في تعاطي المخدرات.

هرمون GLP-1

اكتشف الباحثون أيضا أن الأدوية المعتمــدة من هيئة الغــذاء والدواء الأميركية، لعلاج السمنة والسكري، والتي تنشــط مســتقبلات هرمون يســمى ‪GLP-، 1‬يمكــن أن تقلل من الرغبة في البحث عن الكوكايين، وبالتالي تقلل من الانتكاســ­ة عقب الإقــلاع عــن تعاطي المخــدرات. وهرمون ‪GLP- 1‬هو هورمون يُفرَز في الجسم كرد فعل طبيعي على تناول الوجبــات، وذلك للحفاظ على توازن الجلوكوز، كما يقــوم هذا الهرمون بخفض مســتوى الجلوكوز في الدم عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين من خلايا بيتــا المتواجدة في البنكرياس، ويقلل من حركــة الأمعاء. وأظهرت النتائج أن تلك الأدوية خفضت بشكل ملحوظ من شــغف الفــئران التي أدمنت الكوكايين والأدوية المخدرة، في البحث عن المخدرات، كما قللت من معدلات انتكاســة الفئران وأعراض الانســحاب، بعد الإقلاع عن تعاطي المخدرات. وإن إدمان الكوكايين يؤثر على حوالي 900 ألف شخص سنويا في الولايات وحدها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia