Al-Watan (Saudi)

أرامكو تعين سيدة النفط الأميركية في مجلس الإدارة للمرة الأولى

مليار برميل احتياطات نفطية مؤكدة

- الدمام، دبي: الوطن، الوكالات

أعلنت شركة »أرامكو« أمس أنها عينت عددًا من الأعضاء الجدد بمجلس الإدارة من بينهم امرأة في منصب تنفيذي، وذلك في خطوة تاريخية للســعودية ولصناعة النفط، حيث يندر شغل النساء لمناصب تنفيذية. وتتزامــن التعيينات الجديدة مع خطط المملكة لطرح حوالي 5 % من أرامكو للاكتتاب العام في وقت لاحق من السنة الحالية أو أوائل 2019.

وقالت »أرامكو« في بيان لها إنه جرى تعيين وزير المالية محمد الجدعان، ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، بمجلس إدارة الشركــة، وانضمت لين لافرتي إلســنهانز إليهما، وهي رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية السابقة لشركة »ســونوكو« الأميركيــ­ة لتكرير النفط من 2008 إلى 2012.

أعضاء جدد

يتكون مجلــس إدارة الشركة من 11 عضوا، وتشــمل قائمة الأعضاء الجدد أيضا بيتر ســيلا الرئيس السابق لشركة شــيفرون فيليبس كيميــكال، وآندرو ليفريس مدير داو دوبــون، والرئيس التنفيذي لــداو كيميكال. وقالت أرامكو إن التعيينات ســتصبح سارية من أول يوليو المقبل.

وســينضم الأعضاء الخمسة الجدد بمجلــس إدارة أرامكــو إلى 6 أعضاء عائدين إلى مجلس الإدارة من بينهم وزير الطاقة خالد الفالح الذي يتولى رئاســة مجلــس إدارة أرامكــو، وأمين الناصر الرئيس التنفيــذي للشركة التي تديرها الدولة، وســيظل وزير الدولة إبراهيم العساف، إلى جانب المشرف على صندوق الاســتثما­رات العامة يــاسر الرميان في مجلس الإدارة.

الأعضاء المغادرون

غادر المجلس كل مــن: ماجد المنيف المستشــار بالديوان الملكي السعودي، وخالد الســلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعــادن، وبيتر وويكي المدير الإداري الســابق بالبنك الدولي والنائب السابق لرئيس مؤسسة التمويل الدولية.

أول امرأة بالمجلس

كانت لين إلسنهانز على قائمة فوربس للنســاء الأكثر نفــوذا في العالم للعام 2008، وقبل عملها في ســونوكو شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي لدى »رويال داتش شــل« حيث عملت لأكثر من 28 عاما، وانضمت أيضا إلى مجلــس إدارة بيكر هيوز من 2012 إلى يوليو تموز 2017، وتشــغل مقعدا بمجلس إدارة »جلاكسو سميثكلاين.«

مناصب نسائية في شركات أخرى

خلال الأعوام الأخــيرة تَعين عدد من النساء الســعوديا­ت في مناصب قيادية بمجالــس إدارة العديد مــن الشركات، حيث ســبق أن عينت الســوق المالية السعودية العام الماضي سارة السحيمي كأول رئيسة لمجلس الإدارة لتصبح أول ســيدة ترأس مؤسســة مالية حكومية كبرى في المملكة.

وفي 2004 أصبحــت لبنــى العليان أول امرأة تنتخب لمجلــس إدارة البنك الســعودي الهولندي الذي صار اسمه الآن البنــك الأول، وفي 2006 صــارت لبنى واحدة مــن أربعة عينهم صندوق الاستثمارا­ت العامة لمجلس إدارة معادن، أكبر شركة تعدين في منطقة الخليج.

 ??  ?? لين إلسنهانز
لين إلسنهانز

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia