Al-Watan (Saudi)

سابك تدرس فرصا لدخول أسواق إفريقيا

- الرياض، الدمام: الوطن، الوكالات

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوسف البنيان أمس، إن الشركة تدرس فرصا للوصول إلى الأســواق الإفريقية وإقامة مصانع جديدة هنــاك مع ســعيها للحصــول على فرص للاستثمار في الخارج.

وأبلــغ البنيان في مؤتمــر صحفي قائلا »هناك بعــض الفرص الآن يتم دراســتها لتحديد مــدى جدواها للدخول في إنشــاء مصانع في إفريقيا، هناك ثلاث دول لها الميزة الآن«.

وقــال إنه بعيدا عن إفريقيا، تســتهدف الشركة عمليات دمج واستحواذ في الولايات المتحــدة وأوروبا وبعض أنحــاء الصين، مضيفا أنه يأمــل في أن تتحقق بعض هذه الصفقات هذا العام.

أرباح الربع الأول

كانــت ســابك، رابــع أكــبر شركــة بتروكيماوي­ــات في العالــم، أعلنت في وقت سابق من أمس ارتفاع صافي ربح الربع الأول من العــام 5.4 %. وحققت الشركة 5.51 مليارات ريال (1.47 مليــار دولار) ربحا صافيا في الأشــهر الثلاثة حتى 31 مارس المــاضي ارتفاعا من 5.23 مليــارات ريال قبل عام. وارتفع إجمالي المبيعات 15 % إلى 41.86 مليار ريال بينما زاد الإنتاج 7 .%

ونتائج الشركة شــديدة الارتباط بأسعار النفط والنمو الاقتصادي حيث يســتخدم إنتاجها من البلاســتي­ك والأسمدة والمعادن بشكل موســع في البناء والزراعة وقطاعات السلع الصناعية والاستهلاك­ية.

وقال البنيــان إن التوقعــات الإيجابية للاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار النفط إلى جانب ميزانية المملكة الموســعة سيساعدان قطاع البتروكيما­ويات.

وردا على ســؤال عمــا إذا كانت الشركة ســتدرس إصدار ســندات أو صكوك، قال البنيان إن لدى الشركة ديونا بأكثر من 27 مليار ريال تستحق هذا العام وإن خيارات جمع التمويل عن طريق السندات أو أدوات أخرى متاحة دائما.

1.84 ريال ربح السهم

أوضحــت النتائج المالية التــي أعلنتها الشركة عــن الربع المنتهــي في 31 مارس 2018 أن الأرباح التشــغيلي­ة بلغت 8.94 مليارات ريــال بالمقارنة مع 8.34 مليارات ريــال في الربع المماثل مــن العام 2017، بارتفاع قدره %7.19، ومع 6.57 في الربع الســابق، بارتفاع بلغ أكثر من %36. فيما بلغت ربحية السهم 1.84 ريال بالمقارنة مع 1.74 خلال الربع المماثل للعام السابق.

وبلغ إجمالي المبيعــات خلال الربع الأول 41.86 مليار ريال مقابــل 36.32 مليار ريال للربع المماثل من العام الســابق، وذلك بارتفاع قدره %15، ومقابل 40.34 مليار ريال للربع السابق، وبارتفاع قدره 4 .%

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia