Al-Watan (Saudi)

5 جامعات تؤهل 71 طالبة لقيادة المناصب مستقبلا

- جدة: ريان الجهني

احتفلت 5 جامعات سعودية وهي »الملك عبــد العزيــز، ودار الحكمة، وعفــت، والأعمــال والتكنولوج­يــا، وكليــة جدة العالميــة«، بتخريج 71 طالبة خضعــن للتدريب على برنامج القيــادة العالمــي Internatio­nal) ‪،(Leadership Programme‬ وذلك خلال الفصلين الدراســيي­ن 1439( 1440-) بمعدل 8 أسابيع لكل فصل، والمنفذ مــن قبل مجتمــع القيادات الشابة .YLC

وجــاء الحفل الذي عقــد أول من أمــس بحضــور عمــداء وعميدات شؤون الطلاب والطالبات والجامعات المشــاركة وضيوف يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بالمسؤولية الاجتماعية.

وأشارت عميدة شــؤون الطالبات بجامعة عفت الدكتورة ملاك أبونار، أن انخراط الطالبات في برنامج القيادة العالمي ILP، يهدف إلى دعم، وتمكين، وتأهيل القيادات الســعودية الشابة لتتبوأ المناصب والمواقع القيادية المهمة خلال السنوات المقبلة، امتدادا لرؤية 2030 الطموحة.

مفاهيم المواطنة العالمية

أوضح المــدرب والمــشرف العام على مجتمع القيادات الشــابة YLC الدكتور حسين الغامدي، أن برنامج القيــادة العالمــي ILP ركــز على إيصال مفاهيم »المواطنــة العالمية« للطالبات، عبر ربط مشاريع تخرجهن (مجموعــات عمل) بأهــداف الأمم المتحدة الإنمائية المســتدام­ة الـ17 »2017 – 2030«، التــي أعلن عنها يناير 2016 بإجمــاع 193 دولة – من بينها السعودية - وتتناول ثلاثة أبعاد تنموية »اجتماعية، واقتصادية، وبيئية«.

فيما بلــغ عدد مشــاريع تخرج »مجموعات عمل« الطالبات المشاركات في برنامج القيادة العالمي 17 مشروعا تم تطبيقهــا على الواقــع الميداني، استفاد منها قرابة 10 آلاف شخص، كما تم تكريم أفضل 3 مشاريع بناء على معايير لجنة التحكيم المتخصصة في المبادرات المجتمعية.

4 برامج فرعية

بين الغامدي أنه تم توزيع الطالبات المشاركات على مدار فصلين دراسيين (شهرين لكل فصل)، وتدريبهن على عدة برامج فرعية، الأول »قوانين النمو الشخصي« وهو أحد برامج جون سي ماكسويل ‪John C. Maxwell)‬ ( خبير القيادة العالمية، ويهدف إلى تحفيزهن بالمهارات الشخصية المؤثرة، والثاني »القيادة الشــاملة«، وهــو مفهوم وأداة لتقييم فعالية الشــخصية من خلال مجالات الحياة الثمانية »المالي، المهني، العلمــي، الأسري، الاجتماعي، الشخصي، الصحي، الروحي«.

فيمــا البرنامــج الثالــث المقدم للطالبــات يتمثل في قوة الإنجاز، وهو وسيلة تحفيزية تساعدهم على وضع أهداف يسعين لتحقيقها خلال أسبوع لتحسين جانب أو مجموعة من جوانب مجالات الحياة الثمانيــة، بالإضافة إلى»مشروع التخرج«.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? الطالبات بعد انتهاء الحفل
(الوطن) الطالبات بعد انتهاء الحفل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia