Al-Watan (Saudi)

اعتقال 70 ألف مستخدم للإنترنت في إيران خلال عام

- الرياض: الوطن

فيما حظرت الســلطة القضائية في إيران، اســتخدام تطبيق تليجرام للتراسل الفوري للحد من المظاهرات ضد النظام، اعــترف رئيس شرطة الإنترنت التابعة للنظام الإيراني بأن العام الإيراني 1396 الفائت شــهد اعتقال أكثر من 70 ألف مســتخدم للإنترنت.

اعتقال 70 ألفا

ذكرت وكالة أنباء ايلنا الحكومية الأسبوع الجاري، أن »رئيس شرطة الإنترنــت التابعة للنظــام الإيراني المسماة بـ»فتا« عميد الحرس كمال هادي فر، أكد أن العام الماضي شهد اعتقــال أكثر مــن 70 ألف مجرم إلكتروني، وتم تقديمهم إلى السلطات القضائية، وتم اكتشاف أكثر من 39 ألف حالة مــن الجرائم الإلكتروني­ة، وســاورنا القلق حول تزايد حالات الجرائم بما يقرب من 10 أضعاف«.

وقبل ذلك بأيام قليلة، قال رئيس الســلطة القضائية للنظام الإيراني المــلا لاريجانــي، إن »الشــبكات الاجتماعية أصبحت في خدمة نظام الســلطة ومجاهدي خلــق لتدمير أركان النظام«، وقبل 3 أشــهر قال الرجل إن »جميــع الأجهزة الأمنية مكلفة بالتعامل مع رؤساء الشبكات الداخلية الذيــن يعملون في الفضاء السيبراني مع الأعداء والأجانب.«

فشل النظام

أكدت تقاريــر أن »لجوء حكام إيران إلى القمع الواســع على صعيد الإنترنــت قبــل كل شيء، يعكس عدم قدرة النظــام على التعامل مع الانتفاضات الشعبية التي استهدفت هذا النظام الكهنوتــي، وتدعو إلى الإطاحة به مع كل أجنحته«.

ففي أعقاب انتفاضة ديســمبر المــاضي، كان مجلس الأمــن التابع للنظــام أعلن«وقف أنشــطة هذه الشبكات، كي لا يتم استخدامها ضد هدوء البلاد«.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس خبراء النظام المــلا أحمد جنتي »لو كان الفضاء الافتراضي تم احتواؤه، لما كان يصــل العمل إلى ما هو عليه الآن. هذا الفضاء الافتراضي هو البلية والمشكلة التي حلت بنا«.

إدانة القمع

دانت المقاومــة الإيرانية، أول من أمس، الاعتقالات واسعة النطاق وغير المسبوقة لمستخدمي الإنترنت، ودعت الهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنســان، بما في ذلك المقرر الخاص المعني بحريــة الــرأي والتعبير، والفريق العامــل المعني بالاعتقالا­ت التعسفية، والاتحاد الدولي للاتصالات ،ITU وغيرها مــن الهيئات الدولية ذات الصلــة إلى إدانــة نظام الملالي بشدة لهذا القمع الوحشي الذي يعد انتهاكا لكثير من المعاهدات الدولية، وإلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإطلاق المعتقلين وإيقاف قرصنة الإنترنت.

حظر تطبيق تليجرام

كانت السلطة القضائية في إيران حظرت، أول من أمس، اســتخدام تطبيق تليجرام للتراســل الفوري بدعوى حماية الأمن القومي.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي »بالنظر إلى الشــكاوى المتعددة من تطبيق تليجرام، والتــي تقدم بها مواطنون إيرانيون، واســتنادا إلى طلب المؤسســات الأمنيــة لمواجهة أنشطة تليجرام غير القانونية، قررت السلطة القضائية حظر استخدامه في إيران«.

وأكد مراقبون أن السبب الرئيسي لحظر تليجرام في إيــران الحد من المظاهرات ضد نظام الملالي، بعد أن تزايدت وباتت للنظام ظاهرة مقلقة.

 ?? (الوطن) ?? إيرانية وسط الغاز المسيل للدموع خلال احتجاج في جامعة طهران
(الوطن) إيرانية وسط الغاز المسيل للدموع خلال احتجاج في جامعة طهران

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia