Al-Watan (Saudi)

العشوائية تسيطر على سوق المواشي غرب القصيم

- بريدة: عبدالله الحربي

يعيش ســوق المواشي بمركز البتراء -غرب القصيم- في حالة عشــوائية بين ضعف الرقابــة وســوء التنظيم، من الجهات المختصــة بمحافظة النبهانية ومركز البتراء، على الرغم من أنه من أكبر أسوق الأغنام بالمنطقة، فعلى الرغم من الميزانيات التي رصدتها بلدية النبهانية لتطويره، إلا أنــه ما زال يفتقد التنظيم والرقابة من الجهــات المختصة، إذ إن أماكــن الدخول والخــروج إليه مغلقة بصبات خرســانية، مما يجعل مرتادي السوق يسلكون طريقا ترابيا لمسافة 2 كلم حتى يصل إلى ســاحته من الجهة الجنوبيــة، إضافــة إلى أن عملية البيع والشراء تتم في منصــف الليل وخارج ســاحات البيع المحددة، مع عدم وجود مواقف سيارات مهيئة للباعة والحمالين.

إنشاء طريق جديد

أوضح رئيس بلدية النبهانية المهندس فايز مشــعان العقيلي لـ»الوطن«، أن إغلاق مداخل ومخارج الســوق تم عن طريق لجنة مشــكلة بهذا الخصوص، والآن يجري العمل على إنشــاء طريق جديد يربط الدوار الشرقي بالســوق. مؤكدا أن البلدية ستقوم بمعالجة دورات المياه المتهالكة وصيانتها.

الحد من العشوائية

قال مواطنون لـ»الوطن«، إن ممارسة البيع والشراء تتم بشــكل عشوائي من البائع والمشــتري، إذ تبدأ ممارسة البيع والشراء بالسوق من الـ12 بعد منصف الليل حتــى الـ7 صباحــا، وتكون في الغالب خــارج الأماكن التــي حددتها البلديــة، ودون وجود يذكــر للجهات الرقابيــة والأمنية التــي تحد من البيع والشراء العشــوائي الذي قد تدخل فيه مواش مسروقة يتــم بيعها في منتصف الليل. وطالب المواطنون البلدية ومركزي شرطــة البــتراء والإمــارة ومحافظة النبهانية بمضاعفة الجهود واســتمرار المتابعة والرقابة على الســوق، وتنظيمه وضبطــه والحد من العشــوائي­ة التي يعيشها.

كما طالبوا البلدية بتطوير الســوق وتهيئة أماكن وقوف ســيارات الباعة، وتحســين مداخله ومخارجه والصيانة الدورية لدورات المياه المتهالكة، ومعالجة مياه الصرف الصحي التي تلوث السوق، لوجودها على الشارع وقربها من مسجد السوق.

 ?? (الوطن) ?? ممارسة البيع العشوائي ليلا
(الوطن) ممارسة البيع العشوائي ليلا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia