Al-Watan (Saudi)

الشورى يعيد زواج القاصرات إلى الشؤون الإسلامية

-

قرر مجلس الشــورى خلال جلسته العادية التاســعة والثلاثين من أعمال الســنة الثانية للدورة الســابعة التي عقدها أمس، برئاســة مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان، إعادة موضوع الــزواج المبكر للفتيات إلى لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية لمزيد من الدراسة بعد التصويت بعــدم الموافقة على رأي اللجنة، ورأي الأقلية داخل اللجنة، ورأي الحكومة، وذلك وفقا لما تنص عليه قواعد عمل المجلس واللجان.

جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشــؤون الإســلامي­ة والقضائية، بشأن ملحوظــات الأعضاء وآرائهــم تجاه موضوع دراسة الزواج المبكر للفتيات »زواج القاصرات،« تلاه رئيس اللجنة عبدالعزيز العيسى، وإلى وجهة نظر الأقلية داخل لجنة الشؤون الإسلامية بشأن الموضوع تلاها عضو اللجنة الشــيخ عبدالعزيز النصار.

دعم التوطين

طالب مجلس الشورى صندوق تنمية الموارد البشرية بالنظر في إمكانية الاســتمرا­ر في دعم توطين المعلمين والمعلمــا­ت في المدارس الأهلية للحالات الجديــدة، وفق الإمكانــا­ت والآليات والبرامج المتاحة، مع التأكد من اســتمرار عمل جميع من ســبق للصندوق دعم توظيفهم، بعد انتهاء مدة الدعم النظامية.

كما طالب المجلس الصندوق بزيادة الاهتمام بدعم تدريب وتوظيــف ذوي الإعاقة القادرين على العمل، ورفــع مهاراتهم، وزيــادة أعداد المســتفيد­ين من برامج الصنــدوق الخاصة بذلك، وتطوير وتحديث آليات وبرامج وخطط العمل عن بعد، والتوســع فيها، وزيادة أعداد المستفيدين منها سنويا.

ودعا المجلس الصندوق لإعادة دراسة هيكله التنظيمي، بما يسهم في زيادة الفاعلية، وترشيد الإنفاق، ومواكبة رؤيــة المملكة 2030 وخطة التحــول الوطني 2020، وتحديث دراســاته المســحية الخاصة باحتياجات ســوق العمل، وإعــادة توجيه برامجه على ضــوء نتائج تلك الدراسات.

شبكة لنقل المياه

ناقش المجلس خلال الجلســة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشــأن التقرير السنوي لــوزارة البيئة والميــاه والزراعــة للعام المالي ‪1438. 1437/‬ وطالبــت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها للمجلس الوزارة بالتنسيق مع وزارة الشــؤون البلدية والقروية لمعالجة تلوث 1 - المطالبة بقصر عقد النكاح لمن هُن دون سن الثامنة عشرة على المحكمة المختصة، على أن يتحقق القاضي المختص من توافر الشروط اللازمة لتحقيق ذلك

2 - عدم إجراء فحص ما قبل الزواج لأي فتاة دون سن الثامنة عشرة إلا بناء على طلب من المحكمة المختصة المياه السطحية والجوفية لجميع مناطق المملكة، وسرعة تنفيذ نتائج الدراســة المتعلقة بإنشاء شــبكة نقل للمياه تربط مناطق المملكة وتوفير الدعم المالي لها.

وشــددت اللجنة على الوزارة بالســعي إلى إنشاء هيئة عامة للأمن الغذائي، وإنشاء مركز وطني لكفاءة اســتخدام المياه، وإيجاد برامج علمية مشتركة بين الوزارة والجامعات والقطاع الخاص تهــدف إلى تأهيل وتدريــب الكوادر الوطنية لتلبية متطلبات سوق العمل في مجالات البيئة والمياه والزراعة.

وأكدت اللجنة أن على الوزارة إطلاق مبادرة تهدف إلى تحويل قطاع الماشــية من الأسلوب التقليــدي في التربيــة إلى صناعــة تعتمد على الأســاليب الحديثة في التربية، وزيادة نســبة توظيف المواطنين في هذا القطاع.

وأشــار أحد الأعضاء إلى أهميــة أن تبحث

الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إيجاد كادر خاص للأطباء البيطريين، فيما رأى عضو آخر في تعليقه على توصية اللجنة بشــأن إنشاء هيئة عامة للأمن الغذائي، ومــا ورد بالتقرير حول الاستثمارا­ت الزراعية السعودية في الخارج أن السعي لتحقيق هدف الأمن الغذائي بالمملكة نشــاط أصيل لوزارة البيئة والميــاه والزراعة، مشيرا إلى أن إنشاء هيئة عامة للأمن الغذائي لن يخدم الهدف المنشود، وسيؤدي لتفتيت نشاط الوزارة بتحويلهــا إلى هيئات عامة، وإلى ترهل الجهاز العام بالمملكة وازدواجية الاختصاصات.

خفض منسوب الجوفية

طالب أحد أعضــاء المجلس بأن تقوم وزارة البيئــة والمياه والزراعة بالإسراع في اســتكمال مشروعات خفض منســوب الميــاه الجوفية في أحياء المدن الأكثر تضررا، فيما لاحظ آخر تعدد الجهات الحكومية التي تهتــم بالعمل البيئي، داعيا إلى ضم كل ما يتعلــق بالعمل البيئي في وزارة واحدة، مشــيرا إلى أهميــة إعادة تأهيل بعض السدود في مناطق المملكة.

مذكرة تفاهم

وافــق المجلس خلال الجلســة على مشروع مذكــرة التفاهم بين حكومــة المملكة وحكومة الولايات المتحدة بشأن القضايا المتعلقة بخطف الأطفــال دوليا من قبل أحد الوالدين، الموقعة في مدينة الرياض في تاريــخ 23/ ‪،1438 /10‬ الموافق 17/ ‪.2017 /7‬

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرياضــة في المملكة ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية العراق في مجال الشباب والرياضة.

 ?? (واس) ?? الشورى خلال جلسته أمس
(واس) الشورى خلال جلسته أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia