Al-Watan (Saudi)

بازل أكاديمية فن المصغرات بين يدي فنانة مصرية

-

في مساحة أقلها لا تتعدى 5 سنتيمترات، ترسم فنانة مصرية لوحة جميلة من مواد متناهية الصغر، تحمل تفاصيل حياتية ربما لا يُصدَق وجودها في إطار مصغر، ومع إمعان النظر تتضح المزيد من التفاصيل، وتبدو الألوان أكثر جمالا. هذا ما تقول الفنانة المصرية الثلاثينية، »نورا الغزّي«، إنه ابتكار لنوع فني يعرف بـ»فن المصغرات«، أي »فن التفاصيل الدقيقة في أقل مساحة«، والذي تمتلئ به جدران أكاديميتها الخاصة للفنون شرقي القاهرة، وتحمل أكاديميتها اسم »بازل«، على غرار لعبة تحمل الاسم ذاته عبارة عن صورة مقسمة إلى قطع عديدة، وتُلعب بتجميع القطع ورصّها في أماكن مناسبة، لتكوّن صورة كاملة واضحة.

مطبخ جدتي

الأكاديمية تزخر بلوحات فنية صغيرة يحوط كل منها إطار خشبي، دون أن تتعدى اللوحة حجم كف اليد، وهي تعكس جمال الطبيعة، بخلاف مجسمات لعرائس وسيارات ودراجات نارية، وغيرها، نتجت عن إعادة تدوير مواد سبق الاستغناء عنها. وفي إحدى الزوايا توجد غرفة منزلية صغيرة الحجم، لكنها تحمل بالرسم والألوان والنحت والتشكيل، مجسمات دقيقة عن حياة البشر تروي تاريخا. من بين تلك المجسمات مطبخ تسميه الفنانة »مطبخ جدتي«، وهو صورة طبق الأصل لشكل المطابخ في مصر قبل نحو خمسين عاما، وتجاوره غرفة أخرى، هي غرفة مكتب حكومي مجسمه بتفاصيل دقيقة، حتى إنها لم تخل من صورة للملك فاروق حاكم مصر ‪1952)، (-1936‬ لا يتعدى طولها البوصتين، معلقة خلف مكتب صغير تتراص فوقه الأوراق.

الحاجة أساس الابتكار

قبل نحو خمسة عشر عاما، أصيبت »الغزّي« بوعكة صحية اضطرتها لملازمة المشفى نحو ثلاثة أشهر، مما اضطرها إلى الابتعاد عن الرسم. شعرت »الغزّي« برغبة عارمة في الرسم من جديد والعودة إلى حياتها الفنية، إلا أن المشفى لم يكن بالمكان المناسب. طلبت من زوجها أن يحضر لها لوحات خشبية لا تزيد طولا على 5 سنتيمترات، حتى تستطيع الرسم عليها بأقل إمكانات دون لفت الأنظار. بدأت بالرسم عليها بنقش ما تراه من نافذة غرفتها وما يراه خيالها الواسع، لتخرج في النهاية لوحات فنية متناهية الصغر. وتقول »الغزّي«: »شعرت بتحدٍّ كبير، لأنني استثمرت كل الإمكانات المتاحة كي أخُرج لوحة فنية في هذه المساحة الصغيرة جدا، وعندما خرجت من المشفى كنت قد نفذت لوحات صغيرة عديدة، وأقمت معرضا كاملا لي«، وتابعت: »أحببت الفكرة من وقتها لما وجدته فيها من تحدٍّ للفنان ومن جمال التفاصيل والدقة في لوحة صغيرة، أصبحت أهتم أكثر بفن المصغرات كفن للتفاصيل، وبدأت بإضافة أفكار جديدة إليه، كتنفيذ لوحات صغيرة تحمل فنونا وأدوات مختلفة، كأن تحمل اللوحة الفنية الواحدة فن التصوير والنحت والرسم مثلا .«

 ??  ?? نورا الغزّي تنفذ إحد أعمالها القاهرة: الوطن
نورا الغزّي تنفذ إحد أعمالها القاهرة: الوطن
 ?? (الوطن) ?? منحوتات مصغرة للفنانة
(الوطن) منحوتات مصغرة للفنانة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia