Al-Watan (Saudi)

صفعة عراقية لأتباع إيران والصدر ينحاز للعبادي

- بغداد: علاء حسن

أظهرت نتائج أولية غير رسمية لنتائج الانتخابــ­ات البرلمانيـ­ـة العراقية تصدر تحالف »ســائرون« بزعامة زعيم التيار الصــدري مقتدى الصدر، وحــل ثانياً تحالف »الفتح« بزعامة هادي العامري، يتبعه تحالف »ائتــلاف النصر« بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، بينما أكدت النتائج الأولية أن رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بات الخاسر الأكبر في الســباق الانتخابي العراقي.

وكست الاحتفالات العفوية التي عمت شــوارع العاصمة العراقيــة بغداد بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات، وخرج الآلاف من أنصار الصدر وهم يرقصون ويطلقون الألعــاب النارية حاملين العلم العراقي مرددين هتافات »إيران برة« و »باي باي« و »وداعا المالكي« في إشــارة إلى موالاته لطهــران، وأنه لا مكان له في مستقبل العراق.

وكان مقتدى الصدر قد زار السعودية في وقــت ســابق في مــؤشر جديد على الاســتقلا­لية عن إيران، وجاءت زيارته تزامناً مع تقارب السلطات في بغداد من الجارة الكبيرة.

شروط سائرون

أعلن ائتلاف »ســائرون« المدعوم من زعيم التيار الصــدري انحيازه لرئيس الحكومة الحالية حيدر العبادي، مشترطا الانســحاب من حزب الدعوة الإسلامية لضمــان ولايتــه الثانية، وقــال عضو التحالف حسين عبدالله في تصريحات إلى »الوطن« إن إمكانية التحالف مع ائتلاف العبادي ســتخضع لشرط انسحابه من حزبه، واعتمــاد برنامج حكومي يحقق الإصلاح، وملاحقة المفســدين فضلا عن إحالة المتهمين بسيطرة تنظيم داعش على ثلث مســاحة العراق إلى القضاء الجزاء العادل.

النتائج الأولية

لينالوا

قــال مصدر مــن داخــل مفوضية الانتخابات أمــس إن »النتائج الأولية غير الرســمية أظهرت تقدم تحالف سائرون بواقع (54-56) مقعدا في البرلمان العراقي من أصل 329 مقعدا، تلاه تحالف الفتح بواقع (40-44) مقعداً، ثم تحالف النصر ) 42-40) مقعداً«.

وأضاف المصــدر أن »تحالف الوطنية بزعامــة إيــاد علاوي حصــل على 29 مقعداً، تلاه ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكــي 24 مقعداً، ثم كتلة حزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزانــي 23 مقعداً، ثم تيــار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم 22 مقعدا، وتحالف القرار العراقي بزعامة أســامة النجيفي 18 مقعداً«.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia