Al-Watan (Saudi)

معركة درنة تنذر بالقضاء على متطرفي ليبيا

- طرابلس: الوكالات

وسط تقدم قوات الجيش الليبي ضــد المتطرفين في مدينــة درنة الليبية، قالت مصــادر إن معركة درنة أربكت حسابات كل الأطراف المعادية للشرعية والجيش الليبي، إذ كان يتوقــع أن تطول المعركة وتنهك الجيش، لكن التقدم المتتالي فاجأهم، وباتت كل رؤوس الإرهاب تتحسس رقابها في ليبيا.

وكانت قوات الجيش الليبي حققت مكاســب ميدانية واســعة في مدينة درنة، بعد تقدمهــا في عدة محاور، خاصة من الجهتين الشرقية والغربية.

وأعلن الجيــش الليبي، في وقت سابق، سيطرته على عدة مواقع في درنة بعد اشتباكات مع التنظيمات الإرهابيــ­ة، كما أعلنــت مصادر عسكرية إلقاء القبض على عشرات الإرهابيين من جنســيات مختلفة خلال هذه العمليات.

يذكر أن »جماعة أنصار الشريعة« القريبة مــن تنظيم القاعدة الإرهابي كانت قد سيطرت على مدينة درنة، بين عامي 2011 و2014. وفي نهاية عام 2014 استولى عليها مسلحون انشقوا عن الجماعة وبايعوا تنظيم داعش.

أشــارت مصادر عسكرية إلى تمركز الجيــش الليبي في عدد من المواقع الإستراتيج­ية في درنة، منها الظهــر الحمر والحيلــة ومنازل بوربيحة والكسارات، بعد معارك ضارية مــع »مجلس شــورى مجاهدي درنة« المرتبط بالقاعدة، لافتة إلى توالي تعزيزات عســكرية كبيرة لدعم تقدم القوات في المدينة الساحلية الإستراتيج­ية.

وضمــت التعزيــزا­ت عربات مدججــة بالأســلحة الثقيلــة والمتوســط­ة وآليــات مجنــزرة وراجمات صواريــخ، في طريقها لدعم القوات على الجبهات المختلفة.

انحياز القبائل

أقــدم عدد من عائــلات قبيلة العبيــدات، وهي أبــرز قبيلة في البلاد، على اتخاذ موقف قوي تجاه الجماعات الإرهابيــ­ة التي تعبث باستقرار وأمن البلاد.

وأعلنــت القبيلــة التي تقطن منطقة التميمــي 70 كلم شرقي درنــة، في بيــان »تبرؤها من كل من ينضم إلى التشكيلات المسلحة بمسمياتها بمدينة درنة«.

وأضافــت القبيلة في بيان »أنها لن تحمي أي فرد أو جماعة تنضم إلى التشــكيل الجديد المنبثق عما يســمى بمجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها الإرهابي«، مؤكدة دعمها الكامــل للجيش الوطني الليبــي، في حربه عــلى الإرهاب والتطرف.

 ??  ??
 ?? (الوطن) ?? عناصر من الجيش الليبي تسيطر على موقع إستراتيجي في درنة مواقع إستراتيجية
(الوطن) عناصر من الجيش الليبي تسيطر على موقع إستراتيجي في درنة مواقع إستراتيجية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia