Al-Watan (Saudi)

الطبش: النأي بالنفس يحمي لبنان

- بيروت: فاطمة حوحو

أكدت عضو كتلة »المستقبل« في البرلمان اللبنانــي، النائبة رولا الطبــش التــي فازت في الانتخابــ­ات النيابية الأخيرة، أن المنطقة على صفيح ساخن، وحماية لبنــان تكون باعتماد سياســة النأي بالنفس قولا وفعــلا. وعــدّت الطبش، في تصريحــات إلى »الوطن«، أن نتائج الانتخابات كانت جيدة ولكنها لم تلب طموحات »تيار المســتقبل«، مشــيرة إلى أنه »لو حصلــت الانتخابات وفق القانون الأكثــري، لكان تيار المستقبل حصل على أكثر من 40 مقعدا«.

وشــددت الطبــش عــلى أهمية تشكيل سعد الحريري للحكومــة الجديــدة، كونه ضمانة للبنــان، ولما يتمتع به من ثقة من المجتمعين العربي والأوروبي.

مخاوف الانقسامات

حــول إمــكان تجــاوز اللبنانيين ما يحل بهم نتيجة الانقســام­ات، أم أن هنــاك أخطارا يمكــن أن تؤدي إلى صدامات أهلية، قالت الطبش: إن الأطــراف السياســية الداخلية تريد استقرار لبنان، وهذا ما لمسناه في 7 مايو إبان الانتخابات النيابية، حين أراد الخارجون عن القانون إحداث فــوضى في شــوارع بيروت، فتحركت الحكومة وطلبت من الأجهزة الأمنية تفعيل العمل لوقف هــذه المظاهر الغريبة عن أهل بيروت.

حقوق المرأة

عن أسباب فشل النساء في الوصول إلى البرلمان اللبناني، ذكــرت الطبش أن ترشــح عــدد كبير من النســاء كان مظهرا إيجابيا على إرادتهن في الدخول للبرلمــان، ولكن للأســف إجراء الانتخابات وفق القانون النسبي، وعدم ترشحهن ضمن لوائح حزبية قوية، أديــا إلى عدم تمكنهن بالفوز، ونأمــل في الدورات المقبلــة فوز عــدد أكبر من النساء.

وأكــدت الطبــش، على رفضها الكوتا النسائية، لأن المرأة تمثــل نصف المجتمع، لافتة إلى إمكان حصول المرأة عــلى حقوقها عــلى مراحل، خاصة أن البرلمــان الجديد بات يضم 6 نساء ضمن 111 مرشــحة، وهذا دليل صحي على إصرار المرأة للوصول إلى مراكز القرار.

 ??  ?? رولا الطبش
رولا الطبش

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia