Al-Watan (Saudi)

مغردون ينددون بقاتل أشجار أسياح القصيم

- بريدة: عايض المطيري

ندد مئــات المغردين على موقع التواصــل الاجتماعــ­ي »تويتر« بجريمة الاعتداء وحرق أشــجار بمحافظــة الأســياح شرق بريدة 60 كلم، وجاء تنديد وتفاعل أكثر من 700 مغرد مع تداول وســائل التواصل، خبر اعتداء مجهول على أشجار برية استزرعها متطوعون في الشــأن البيئــي، بالتعاون مع وزارة الزراعــة والبيئــة في أحد الأوديــة، ضمن مــشروع »أرض القصيم خــضراء،« بعد ســكبه محلولا حمضيا -يشتبه في أنه مادة الأسيد- على أكثر من 150 شجرة، مســتغلا تكرار هبوب العواصف الرملية على منطقة القصيم خلال الأسبوعين الماضيين.

عقوبات قاسية

طالب المغردون بعقوبات قاسية على المعتدين على البيئة، ومعاقبتهم بزراعة أشــجار بديلة وريّها على حسابهم، كما طالبوا بزراعة الفكر البيئي قبل زراعة الأشجار، وناشدوا المعنيين باستحداث أمن بيئي يتولى حماية المتنزهات والأودية من الرعي والاحتطاب والتعديات، وفتح باب التطوع الرسمي في هذا المجال.

المغرد أبوسامي، قال إن هذا نوع من أنواع الإفساد في الأرض والتعدي على الممتلكات العامة، ويجب العثور على الفاعل لأن هــذه النوعية من البشر قليلة، وبالاستطاع­ة تمييزها.

كما قــال المغرد أبوعــزام، من سكب الأســيد على الأشجار بقصد قتلها يستحال يوجد له عذر، لذلك يجب على الجهات المعنية، إذا قُبض عليه لا بد أن يعاقــب بعقاب من جنس عمله، بحيــث يُلزَم بزراعة 100 شجرة عن كل شجرة أتلفها، ويلزم بسقيها حتى يكتمل نباته.

أما المغــرد »مشــعان«، فقد تساءل عن دراسة هذه المسببات، والدوافع وراء هذا العمل المشين، وما أســباب الحقــد والضغينة التي أدت إلى ارتكاب هذا الجرم، وتضييع جهــود متطوعين منذ أشــهر، يقضى عليــه في لحظة طيش.

وعلق المغرد »ابن الفاروق« على أن الأســباب والدوافع هي نهب الأرض وامتلاكهــ­ا، بدعوى تملك الــوادي بموجــب أحياء شرعي قبل عــام 1386، وقال طبيعي وســيحضر المتعــدي مبايعات صورية ويشتت القضية.

فيما طالب المغرد صالح البداح وزارة البيئــة والميــاه والزراعة باســتحداث إدارة خاصة بالأمن البيئي، تتــولى حماية المتنزهات والأودية مــن الرعي والاحتطاب والتعديات غير المســؤولة، كما طالب بالاســتعج­ال باستحداث »الشرطــة البيئــة،« وهو الحل الرادع لمثــل هــذه التصرفات الهمجيــة، إضافــة إلى تكثيف الحملات الوطنيــة لنشر الوعي بأهمية الغطاء النباتي، وفتح باب التطوع في هذا المجال.

تجريم المخالف

أما المغرد خالد الشمري، فقال قبل زراعة الأشجار، يجب زراعة الفكر البيئي، وسنّ قوانين تجرم المخالف، وعقوبــات معلنة ترد المتعدي، وأكد الشــمري أن زرع التثقيف البيئي يبدأ من المدارس، وخطب الجوامع.

يذكر أن إمارة منطقة القصيم والجهات الأمنيــة، تفاعلت مع الحادثــة وتقــوم بالتحري عن الفاعل، وقــال المتحدث الإعلامي بشرطة منطقــة القصيم الرائد بــدر الســحيبان­ي، أن القضية محــل اهتمام الجهــات الأمنية وتتحرى عن الفاعل، وفي حال أي مستجدات ستعلن في وقتها.

وتفاعلت أيضــا وزارة البيئة والمياه والزراعة بعد نشر»الوطن« للقضيــة في ‪2018 5/ 15/‬ »مجهولون يحرقون طلح أسياح القصيم«. ووجّه مدير عام الإدارة العامة لشــؤون الزراعة بمنطقة القصيم المهندس سلمان جار الله الصوينع، بإعادة استزراع ما تمّ تدميره من أشجار الطلح والسدر، والعمل على حمايتها.

وحصلــت »الوطــن« عــلى معلومات خاصة، تؤكد أن هناك تعديا على الــوادي وضفافه من مواطنين يدّعون التملك، وصادر بحقهم قرار إزالة منذ 4 سنوات، ولم ينفــذ حتى الآن. وتشــير المعلومــا­ت إلى أن قضية التعدي لدى لجنــة التعديــات التابعة لإمارة المنطقة، وأكدت المعلومات أن الشــباب المتطوعين يريدون حماية ما تبقى من حرم الوادي، كمتنفس للمتنزهــي­ن من أهالي المحافظة وزوارها.

 ?? (الوطن) ?? زراعة القصيم تعيد زراعة الأشجار المحروقة
(الوطن) زراعة القصيم تعيد زراعة الأشجار المحروقة
 ??  ??
 ??  ?? تغريدات رافضة دراسة المسببات
تغريدات رافضة دراسة المسببات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia