Al-Watan (Saudi)

الخريجي: السعودية وتركيا تعملان على تعزيز العلاقات

- المدينة المنورة: سعد الحربي

قال ســفير المملكــة لدى تركيــا، وليد الخريجي، إن خــادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس التركي رجب طيب أردوغــان، حريصان على مزيد من تطور العلاقــات وتعزيزها بين البلدين الشقيقين لاسيما في ظل الظروف الإقليمية المضطربة، لافتا إلى أن الدولتين محوريتان وذاتا ثقل كبير بالمنطقة، وتجمعهما العديد من المصالح السياسة والاقتصادي­ة المشتركة، وهما عضوتــان فاعلتــان في العديد من المنظمات مثــل مجموعة العشرين «G20» ومنظمة التجــارة العالمية، واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري »الكومسيك« التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

جاء ذلك في ملتقى إعلامي تركي سعودي أقيم في أنقرة أول من أمس، شارك فيه سفيرا البلدين، بهدف توطيد التعارف بين أصحاب الفكر والثقافة في وسائل الإعلام السعودية والتركية. وأجمع المشاركون في الملتقى على رفض السياسة الإيرانية في المنطقة وتدخلها في شؤون الدول العربية.

المجال الاقتصادي

أشاد الســفير الخريجي بعمق العلاقات المتميزة بين المملكة والجمهورية التركية، والتي شهدت تطورا في الآونة الأخيرة، وذلك من خلال مجلس التنسيق السعودي التركي الذي يتلقّى التوجيهات من أعلى قيادة في البلدين، ويشمل قطاعــات ومجالات تعاون عديدة سياســية واقتصادية وأمنية وعسكرية وغيرها.

وقال الســفير الخريجي، إن تركيا تعد من الوجهات السياحية المفضلة لدى السعوديين، وحسب الإحصاءات المتوفرة، بلغ عدد الزائرين الســعوديي­ن إلى تركيا عام 2017 نحو 700 ألف، وهناك اســتثمارا­ت سعودية في تركيا في مختلف المجالات بما في ذلك العقارات والبنوك والاتصالات والطاقة.

التعاون العسكري

لفت الســفير الخريجــي إلى التعاون العسكري بين الرياض وأنقرة حيث وصلت مؤخرا وحدة من القوات المسلحة السعودية، البرية والجويــة والبحرية، إلى ولاية إزمير للمشاركة في تمرين »أفس 2018«. وتركيا كانت أيضا ضيــف الشرف للمرة الأولى في معرض القوات المســلحة لدعم التصنيع المحلي العســكري (أفد 2018) في دورته الرابعــة، في فبراير الماضي، كما شــاركت تركيا كذلك في تمرين درع الخليج المشترك رقم 1، والذي انعقــد في الجبيل في أبريل الماضي .

دور الإعلام

أضاف الســفير الخريجي أنه على المســتوى الثقافي والإعلامي هناك عدد من الاتفاقيات التي تــم توقيعها بين البلديــن، كان أحدها بين هيئة الإذاعة والتلفزيــ­ون الســعودية ونظيرتها التركية، واتفاقية مع وزارة الســياحة والثقافة التركية حــول تنفيذ برنامج ثقافي بــين البلدين، مبينا أن للصحافة دورا كبيرا في نشر الفكر والوعي الثقافي والسياسي والاجتماعي.

 ?? (الوطن) ?? جانب من الملتقى الإعلامي السعودي التركي
(الوطن) جانب من الملتقى الإعلامي السعودي التركي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia