Al-Watan (Saudi)

الزكاة والدخل: 20 ديسمبر انتهاء مهلة التسجيل للقيمة المضافة

- أبها: الوطن

أكــدت الهيئة العامة للــزكاة والدخل، أنه وفقــاً لأحكام نظام ضريبــة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، فإن أي منشــأة تمارس نشــاطا اقتصاديا تعتــبر خاضعة لضريبة القيمة المضافة. وقال المتحدث الرسمي للهيئة حمــود الحربي، في إيضاح حــول ما نشر في »الوطن« يوم 5 رمضــان، بعنوان »شركات تأجير الســيارات تتلاعب بضريبــة القيمة المضافة والزكاة تصمت،« إنه منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، دأبت الهيئة على تنظيم حملات ميدانيــة في كافة المناطق والمحافظــ­ات لرصد ومراقبــة أي مخالفات وتجاوزات.. وفيما يلي نص التوضيح:

أولاً: وفقــاً لأحكام نظــام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، فإن أي منشــأة تمارس نشــاطا اقتصاديــا تعتبر خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

ثانياً: قبــل بداية تطبيــق ضريبة القيمة المضافة في 1 ينايــر 2018، أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنها منحت المنشــآت التي تزيد إيراداتها الســنوية عن 375,000 ولا تتخطى 1,000,000 ريال سعودي، مهلة حتى 20 ديســمبر 2018 لاســتكمال عملية التســجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة، وبالتالي هــذه الفئة من المنشــآت لا يمكنها تحصيل ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتها في حال لم تســجل بعد، وستخضع المنشآت التي تخالف ذلــك للعقوبات التي نص عليها النظام.

ثالثاً: منذ بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة، دأبت الهيئة العامة للزكاة والدخل على تنظيم حملات ميدانيــة في كافة المناطق والمحافظــ­ات لرصد ومراقبــة أي مخالفات وتجاوزات تحصــل في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وقد أعلنت الهيئة سابقاً أنها ضبطت أكثر من 5 آلاف مخالفة بحق منشآت تعمل في مختلف القطاعات.

رابعاً: تجدد الهيئــة العامة للزكاة والدخل دعوتها لكافة المستهلكين إلى استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمــة المضافة الذي يتيح للمســتهلك­ين التعرف إذا كانت المنشأة التي يتعاملــون معها مســجلة في ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى خدمة التبليغ عن المنشآت المخالفة، أو التواصل مع مركز الاتصال التابع للهيئة عــلى الرقــم (19992)، للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia