Al-Watan (Saudi)

إيجابيات لتداول الريال المعدني

- الدمام : زينة علي

فيما اعتمدت مؤسســة النقد العربي السعودي »ساما« الريال المعدني بــدلا مــن الورقي في التداول بشــكل رسمي، بعد 57 عاما اعتبارا من أمس، حدد أستاذ في الاقتصاد 4 إيجابيات لتداول العملات المعدنية.. أهمها مساعدة الدولة علي ضبط الأسعار وتعزيز قيمة الريال السعودي.

وتزامن إصدار الريال الورقي من فئة 1 ريال الذي صدر في 5 إصــدارات متتابعة بدءا من عام 1961 مع صدور العملة الورقية للمملكة في عهد الملك ســعود بن عبدالعزيــ­ز بخمس فئات، وهي فئة المائــة ريال، والخمســين ريالا، والعشرة ريالات، والخمسة ريالات، والريال الواحد، ليحافظ الريــال الورقي عــلي مكانته حتي الإصدار الخامس، قبل أن يتم اســتبداله بدءا من الإصدار السادس بالريال المعدني.

إيجابيات تداول العملات المعدنية

قال أســتاذ الاقتصاد بجامعة الملك فيصل الدكتور محمد دليم القحطاني إن »وعي الشــعوب الاقتصادي يقاس باستشعارهم لأهميــة العمــلات المعدنية، لأن هذه العملات تتيــح العديد من الإيجابيــ­ات، وتجاهلهــا يؤدي للعديد من السلبيات، واستخدام العمــلات المعدنيــة يحقق 4 إيجابيات، منها معرفة أســعار السلع بشــكل دقيق، مساعدة الدولة علي ضبط الأسعار، كذلك ليكون عامل ضغط يسيطر علي جشع التجار، إضافة إلي تعزيز قيمة الريال السعودي.

وأضاف أن »تجاهل استخدام العملات المعدنية لسنوات تسبب بالعديد من السلبيات من أهمها الهدر المالي، واختلاف الأســعار، وربح التجار الكبير علي حساب الأسعار.

ويــري القحطانــي أن »اســتخدام العملات المعدنية بداية انطلاقــة جديدة لإعطاء المواطنين الحــس الاقتصادي، كما أن اللــون الذهبي أعطي للعملــة قيمة أكــبر، ووضعها بلــون الذهب وبلــون جديد أكســبها قيمة أكبر في التعامل لدي المواطنين«.

وأوضح أن »وجود مكائن بيع لا تستخدم سوي الهللة كمكائن مواقف الســيارات، أو مكائن بيع المشروبات عامل مشــجع لاستخدامها والاحتفاظ بها من أجل اســتخدامه­ا، فيستشعر المواطن عند اســتخدامه­ا أنها ذات قيمة فلا يفرّط بها«.

دراسات مستفيضة

كانت مؤسسة النقد العربي الســعودي قد أعلنت أول من أمس اســتبدال الريال الورقي بالمعدني، مع استمرار التعامل بالريال الورقي من الإصدارات الســابقة المتداولة حاليا جنبا إلي جنب مع الريــال المعدني،

حتى يتم ســحبه من التداول وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.

وأضافت أنها أولَت إصدارها السادس الذي تم سكُّه في عهد خــادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اهتماما كبــيرا وعناية فائقة، مستعينة بدراســات متعمقة ومستفيضة عن آخر ما توصلت له تقنية صناعة النقود المعدنية في العالم، فقامت بســك فئات هذا الإصدار وفق أفضل المعايير

الفنية والتقنية المســتخدم­ة في هذا المجــال، وأفضل التصاميم التي تكفل رواجها وقبولها لدي المتداولين؛ حيث جاءت بأحجام صغيرة، وأشكال وألوان جميلة تختلف عن التصاميم السابقة من العملة المعدنيــة، وتضمَّن الإصدار السادس سبعَ فئات هي : الريال المعدنــي ومضاعفاته وأجزاؤه مــن فئة: هللة واحدة، خمــس هللات، عــشر هللات، خمس وعشرين هللة، خمســين هللة، وفئة ريـال وريالين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia