Al-Watan (Saudi)

لبنان يتعجل حكومة الحريري الثالثة لمواجهة التحديات

- بيروت: فاطمة حوحو

في وقت لم تسمه كتلة »حزب الله«، والحزب الســوري القومي الاجتماعــ­ي وعدد مــن النواب المحسوبين على النظام السوري، بدأ رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريــري، أمس، مشــاوراته لتشكيل حكومته الثالثة، بعد أن اختارته معظم الكتــل النيابية التي جــاءت بهــا الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وكان مكتب رئيس الجمهورية اللبنانية قد أعلن الخميس الماضي، أن الرئيس ميشــال عون كلف ســعد الحريري برئاسة الوزراء للمرة الثالثــة، وذلك بعدما نال تأييــد غالبية أعضــاء مجلس النواب.

يذكــر أن الحريــري كان قد شــكل حكومته الأولى في نوفمبر 2009، واســتمرت نحو عامين، بينما شــكل حكومته نوفمبر 2016 . الثانية في

مناهضة إيران

قالت مصادر دبلوماســي­ة إن الإسراع في تعيين الاستشــار­ات النيابيــة الملزمة من أجل تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة قبــل عيد الفطر يتصل بالســعي الرســمي إلى محاولة دحــض الانطباع عن ســيطرة »حزب الله« وحلفائه على السلطة، خصوصــا أن معظــم القوى السياســية تُجمع على ضرورة الإسراع في التشــكيل لمواكبــة التحديات الداخلية والخارجية.

واعتــبر المحلل الســياسي، عماد الشــدياق، في تصريحات إلى »الوطن«، أنــه من الطبيعي ألا يســمي حزب اللــه، الرئيس الحريــري لتشــكيل الحكومة، وهو أمر كان متوقعا وفي صالح الحريري وليس ضده، لأن أمور إيران الداعمة لحزب الله لا تسير على ما يرام ومتوترة مع أكثر من جهة، مع الولايات المتحدة وروسيا ودول الخليج، وهناك حالة ترقب، والكل متوافق على تشكيل حكومة لبنانية بشــكل سريــع حتى لا يحصل أخذ ورد وبحاجة لوجود حكومة موجود هــو فيها، وإلى بيــان وزاري خوفا من تطورات غير محسوبة في المنطقة، على وقع تصاعد الــصراع الأميركي ـــ الإيراني، والعقوبات غير المسبوقة على إيــران وحزب الله التي تُنذر بتزايد الضغوط على المنطقة وفي لبنان تحديدا.

ويرى الشــدياق أن مماطلة حزب الله في تشــكيل الحكومة مسألة محرجة للحزب، لافتا إلى قــول الحريري »بأنــه لن يقبل بوضــع شروط عليــه في عملية التشكيل«.

 ??  ?? سعد الحريري
سعد الحريري

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia