Al-Watan (Saudi)

الفاكهة اليومية تحارب شيخوخة المرأة

- أبها، جدة: محمد أبوالقاسم، منال الجعيد

أكدت صحيفة »‪Daily Mail‬ « البريطانية، وجود خطوات صحية أكثر نجاعة للمحافظة على نضارة بشرة المرأة دون دفع الكثير من المال في كريمات الوجه باهظة الثمن، أو مستحضرات مكافحة التجاعيد، مشيرة إلى أن فريقا من العلماء اكتشفوا أن سر احتفاظ المرأة بشباب ونضارة وجهها يكمُن في طبق يومي من الفاكهة.

وأوضح فريق علماء بمركز »ايراسموس« الطبي في مدينة »روتردام«، أن النساء اللاتي يتناولن غذاء غنيّا بالفاكهة الطازجة والخضروات، يملكن عددا أقل من التجاعيد بعد تجاوزهن سن الـ 50، بينما اللواتي لا يأكلن بشكل صحي فهن أكثر عرضة للتجاعيد . وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسات كشفت أن تناول الخبز واللحوم الحمراء والحلوى والكحوليات، يزيد من التجاعيد، إلا أن تناول الفاكهة يمكن أن يكون بديلا أرخص بكثير من علب المستحضرات.

وفحص الباحثون 2700 رجل وامرأة، تجاوزت أعمارهم الـ 50 عاما، عن عاداتهم الغذائية، ثم خضع كل منهم لفحص ثلاثي الأبعاد للوجه لقياس عدد التجاعيد.

وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي يتناولن الفواكه والخضروات والسمك الطازج، لديهن أقل عدد من الخطوط على وجوههن، لكن اللواتي يتناولن كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والخبز والحلوى بشكل منتظم كن الأكثر من حيث التجاعيد.

عادات غذائية سيئة

يأتي ذلك في وقت يحذر أخصائيون من العادات السيئة التي تصاحب شهر رمضان، وتؤثر على الصحة العامة والنمط الغذائي. وأوضحوا أن من بين تلك العادات السيئة شرب العصائر المصنّعة، وتجاهل تناول الحصص الكافية من الخضروات التي تمد الجسم بالألياف، والإكثار من تناول الأكل المشبع بالزيوت، والحلوى المصنعة، والإكثار من شرب الماء أو السوائل بعد السحور، دون الحاجة لذلك.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia