Al-Watan (Saudi)

فرار جماعي للحوثيين من الحديدة والميليشيا­ت تنهب الميناء

- عدن، جازان: يحيى محمد، الوكالات

سيطرت قوات الشرعية اليمنية، أمس، على مديرية الدريهمي على جبهة الساحل الغربي، مقتربة بذلك من مطار الحديدة، وسط أنباء عن فرار جماعي لعناصر ميليشيات الحوثي الإيرانية بينهم قيــادات الصف الأول، فيما أشــارت مصادر إلى أن الميليشــي­ات شرعت في عمليات نهب منظم وواســع للمؤسسات الحكوميــة في مدينة الحديــدة غرب اليمن، مع وصول قــوات الشرعية إلى أبواب المدينة واقتراب تحريرها.

وأكد ســكان محليون وشــهود عيان أن الميليشــي­ات نهبت عدة مقرات ومؤسسات حكومية في مدينة الحديدة، ونقلتها مع وثائق خاصة بها على متن شــاحنات تحركت نحو العاصمة صنعاء، برفقة عناصر مسلحة من أتباعها.

كما أفادت مصادر عاملة في ميناء الحديدة بأن قيادات حوثية وجهت بمصادرة وبيع كل البضائع الموجــودة في الميناء، المملوكة لتجار ومستثمرين.

إغلاق الميناء

وذكــرت المصــادر أن إدارة المينــاء تلقت أوامر من قيادات ميليشــيات الحوثي في صنعاء بمصــادرة كل البضائع المخزنــة والمحتجزة في الميناء من مواد غذائية وسيارات وغيرها، وبيعها في أسرع وقت ممكن، وتوريد الأموال لهم أو نقلها إلى صنعاء، مؤكدة أن الميليشيات الحوثية أغلقت الميناء بالتزامن مع وصول قوات الشرعية اليمنية إلى مديرية الدريهمي المتاخمة لمدينة الحديدة.

وحســب المصادر فقد غادر عــدد كبير من قيادات الحوثيين مدينــة الحديدة وفروا باتجاه محافظة حجة وصنعاء، وذلــك في الوقت الذي اعترف فيه زعيم الحوثيــين، عبد الملك الحوثي، بالهزائم التي تتعرض لها ميليشياته في الساحل الغربي، وأن قوات الشرعية أصبحت على مسافة 15 كيلومترا من الوصول إليهما.

دك تحصينات الميليشيات

وتواصــل القوات اليمنية بكافة تشــكيلاته­ا تقدمها الميداني باتجاه مدينة الحديدة ومينائها وتحقيق الانتصارات العسكرية المتلاحقة، حيث تمكنت من دك تحصينات الميليشــي­ات الحوثية ومراكزهــا الدفاعية في جبهة الســاحل الغربي لليمــن، لتصل إلى أكثر مــن 20 كيلو مترا بعد مفرق الحسينية بالساحل الغربي.

ودخلت معركة تحرير مدينة الحديدة ومينائها مرحلــة جديدة بعد الانتصــار­ات الكبيرة، التي تحققت خلال الـ72 ساعة الماضية، وتم خلالها تحطيــم دفاعات ميليشــيات الحوثي وتحرير معظم مناطق مديريتي التحيتا والدريهمي.

خسائر كبيرة

ولقي عدد كبير من عناصر ميليشيات الحوثي الموالية لإيران مصرعهم خــلال مواجهات مع قــوات الشرعية في مديرية الدريهمي، وســط خسائر كبيرة ومتسارعة في صفوفهم بعد انهيار تحصيناتهم الدفاعية الرئيسية التي كانت تعول عليها في الساحل الغربي لليمن.

وتشهد صفوف ميليشــيات الحوثي الموالية لإيران تراجعــا ميدانيا في مختلــف الجبهات بالتزامن مع إطلاق عملية عســكرية واســعة باتجاه الحديدة.

وقامت الميليشــي­ات بنهب البنــك المركزي بالحديدة ونقل محتوياته لمواقع مجهولة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia