Al-Watan (Saudi)

الشورى يحجب جلسة الحقيل عن الإعلام ويستقبل 564 عريضة

- الرياض: عبدالله بن فلاح

حجب مجلس الشورى جلسته التي حضرها وزير الإســكان ماجد الحقيل ومنع وســائل الإعلام مــن حضورها. وتلقى مجلس الشورى المحاور الرئيسية لأسئلة المواطنين واستفسارات­هم والتي جاءت في 564 عريضــة، التي تناولت كثيرا من الموضوعات خصوصا المقدمة وزير الإسكان فيما يخص التعامل مع البنوك.

وبــرر وزيــر الإســكان سرية جلســة مجلس الشورى التي عقدت بحضوره في تصريحات عقب نهاية الجلســة بأن هناك أفــكارا جديدة تطرح تحت الدراسة، وقال : »كنا نريد الاســتماع لأعضاء مجلس الشورى، قبل تنفيذها ومتى مــا تم تنفيذها فنحن قريبون مــن الأعلام، ونطرح لهم مشــاريعنا، وقد طرحنا في عدد من اللقاءات، ســواء مع الصحفيين، حيث إننا مع بداية برنامج الإسكان كنا مــع الصحفيــين وشرحنا لهم الخطة بالكامل، وعندما يكون المكان للطرح العام نحــن نكون في مواقع الصحفيــين، وإذا كان الموضــوع لصناعة قرار أو تنظيم قرار فنحن في مثل هذه المجالس المباركة.«

مستفيدو المشاريع

حول ما أعلنت عنه الوزارة بأن عدد المستفيدين من مشاريع الوزارة 18 ألفا والذين بدؤوا بالبناء 30 ألفا، وهذا رقم متدنٍّ مقارنة بعدد الوحدات الســكنية التي أعلنت عنها الوزارة خلال العامين الماضيين والتي بلغــت 260 ألفا، قال الحقبل إن لدينا الآن 90 ألف مستفيد، ولدينا أوراق 60 ألفا منهم ولكن العجلة ستمشي وتنجز أوراقهم وفق الأنظمة.

وحول الكلمة التي قالها الوزير عند توليه وزارة الإســكان بأن لدينا أزمة فكر لا أزمة ســكن، قال إن أزمة الفكر التي كان يتحدث عنها كانت مختلفة في ذلك الوقت تتمثل في أن تكلفة المساكن عندما تريد الأسرة منزلا كبيرا وقدرتها في تولي مصاريف المنزل مثل الكهرباء والماء أكبر من قدرتهــا المالية، وفكرة التخطيط.

رؤية 2030

كما اســتعرض الحقيــل، خلال الجلســة منجزات وبرامج ومبادرات الوزارة خلال العامين الماضيين في إطار سياسات تنظيم القطاع ودعم العرض وتمكين الطلــب بما يوفّــر خيارات سكنية وتمويلية متنوعة لجميع شرائح المجتمع، كما اســتعرض مستهدفات »برنامج الإسكان« الذي يعد أحد برامج رؤيــة 2030، وتتضافــر فيه جهود 16 جهة حكومية، بهدف رفع نســبة التملّك الســكني إلى 60 % بحلول عام 2020 وإلى 70 % بحلول 2030، من خلال منظومة متكاملــة من الحلول المتنوعة، مشيرا إلى أنه سيتم من خلاله توفير المســاكن للأسر الأشد حاجة من المسجلين في الضمان الاجتماعي، بتوفير مئات الآلاف من المساكن المجانية بنظام الانتفاع.

564 عريضة

قدم رئيس لجنة الحج والإســكان والخدمات المهنــدس مفرح الزهراني، المحاور الرئيســية لأســئلة المواطنين واستفســار­اتهم التي جاءت في 564 عريضــة، التــي تناولت كثــيرا من الموضوعات، خصوصــا المقدمة وزير الإسكان فيما يخص التعامل مع البنوك. وأجاب عن أسئلة أعضاء المجلس بشأن برامج الوزارة ومبادراتها والموضوعات التي تدخل ضمن اختصاصاتها.

ففي ســؤال للزهراني حول ما تم بشــأن قرار مجلس الوزراء رقم 82 أوضح الوزير أن الوزارة تسعى لإيجاد الحلول التي تــسر المواطن وتؤمن له السكن المناسب.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia