Al-Watan (Saudi)

موسكو تجدد مطالبها بإخراج الميليشيات من سورية

- دمشق: الوطن، الوكالات

جــددت روســيا أمس مطالبهــا بــضرورة إنهاء وجود الميليشيات في سورية. وطالــب وزيــر الخارجية الروسي ســيرغي لافروف جميع التشــكيلا­ت الأجنبية بضرورة مغــادرة منطقة خفــض التصعيــد جنوب غربي البلاد، مضيفا »لدينا اتفاقات معروفة جيدا حول خفــض التصعيــد في تلك المنطقة، وقد تــم التوصل إليها بين روســيا والولايات المتحدة والأردن«، معتبرا أنها يجب أن تعزز الاستقرار بعد إنهاء وجــود جميع القوات غير السورية منها.

يأتي ذلك في وقت صرح وزير الخارجيــة التركي، مولود جاويش أوغلو، أول من أمــس، بــأن وحدات حمايــة الشــعب الكردية ستنسحب من مدينة منبج حتى نهاية فصل الصيف في حال تم التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن وحدات أميركية وتركية ســتتولى إدارة المنطقة بعد خروج الوحدات.

وأشار أوغلو إلى أن تأييد خارطــة الطريق بشــأن سورية ســيكون الموضوع الأساسي لمباحثاته مع نظيره الأميركي مايــك بومبيو في واشنطن بعد أيام، لافتا إلى أن خارطة الطريق التي تم التوصل لها مع واشنطن لا تقتصر عــلى منبج فقط بل على الشمال السوري برمته.

ميليشيات إيران تتصدر

أكــد مراقبون للشــأن الســوري، أن الميليشيات الإيرانية باتت تواجه حتمية الطرد من الأراضي السورية، وذلــك بعــد المطالبــا­ت الروسية والدولية بضرورة إخراجهــا وفــق خطــة زمنية للتسوية في سورية. وكانت مصادر ميدانية قد تحدثت مؤخــرا عن تنفيذ انســحابات جماعية قامت بها ميليشــيات أجنبية من مواقع لها في جنوبي سورية على رأسها ميليشيات حزب الله اللبناني.

وأوضحت المصادر التي تناقلها نشطاء عبر الشبكات الاجتماعية، أن الميليشيات بدأت تنسحب من محافظة درعــا المشــمولة باتفاق خفض التصعيــد الذي تم التوصل إليه العام الماضي، على أن تحــل محلها قوات تابعة مباشرة لجيش النظام الســوري، مثلما حصل في حي »سجنة« بمدينة درعا التي انسحب منها عناصر لميليشــيا­ت حزب الله وحلّ مكانها قــوات تتبع لجيش النظام في سورية.

ويتوقــع خــبراء أن تشــمل هذه الانسحابات جميع الميليشيات الإيرانية التــي تغلغلت في الأراضي الســورية ضمن مشروع التوســع الفــارسي في المنطقــة، ومــن ضمنها قوات من »فيلق القدس« و »لــواء فاطميــون«و »زينبيون« وغيرها، حيث تتوزع تلك الميليشيات في جنوب سورية وفي البادية المتراميــ­ة الأطراف، وذلك لتسهيل انتقال عناصرها مــن الأراضي الإيرانيــ­ة مرورا بالأراضي العراقية ثم السورية.

وتعد القــوات الإيرانية المنتشرة في البادية السورية هي الثقل العســكري الذي يمكن إيران مــن تحريك سريع لميليشــيا­تها ما بين شرق سورية وحدود العراق، إلى قلب البــلاد في المنطقة الوســطى وحدود لبنان أو إلى الجنوب السوري المرتبط ببادية الشــام ســواء من الشرق أو من الجنوب، نظراً لاتســاع البادية السورية التي تبلغ مساحتها تقريبا ربع مساحة سورية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia