Al-Watan (Saudi)

نقص الصوديوم والمغنيسيو­م وراء عصبية الصائمين

- بريدة : جمال الرفاعي

في شهر رمضان الكريم يتغير نمط حياة الناس بســبب تغير أنماط التغذية والنوم والحركــة والتفاعلات اليومية للإنســان، مايســبب تغيــيرا في ســلوكيات بعض الأشخاص بشكل مفاجئ.

وكشــف الاخصائي النفــسي الدكتور عبدالمحســ­ن الزهرانــي لـ«الوطــن« أن الدراسات العلمية تؤكد أن انخفاض نسبة الســكر في الدم يتســبب في رفع العصبية والحدية، موضحا أن البعض ينظر للصيام وكأنه جوع وعطــش، بينما الآخر يرى أنه فرصة لتهذيب النفــس وتأديبها وتطوير ردود أفعالها.

اختلاف ردود الأفعال

أوضح الزهرانــي أن جميع الموثرات تتفاعل مع ما تعلمه الفرد طيلة حياته، مشــيرا إلى أن بعض الأشخاص يرى أنه من الواجب الدفاع عن نفسه من الخطر المهدد لسلامته بردود فعل غاضبة، مبينا أن المهم في ذلك هو تحديد ماهية وكيفية المخاطر المهددة، فقد تكون ساذجة فعليا كتجاوز في الصفوف أو ســماع صوت المنبه أو ســلوكيات استفزازية أخرى لا ترتقي لأن تكون خطرا مهددا لســلامة البشر.

ووصــف الزهراني الأشــخاص الذين يملكون رباطة الجأش والقدرة على ضبط الانفعال بأنهم أشــخاصا يتسمون بالرقي والسمو، مبينا أن ذلك يتم اكتسابه بالتعليم والتدريــب لفترة زمنية محــددة يمارس الأشخاص القادرون على ضبط انفعالاتهم خلالها أنماطا للتفكير، تمكنهم من قلب كل ماهو مثير ومســتفز، فحين تصدم سيارته شــخص آخر ويضغط على المنبــه، فإنه بصورة مباشرة يبتعد عن المسار ويصنع له عقله مبررات تسمح لهذا الشخص بممارسة هذا السلوك، بحيث يكون لديه حالة طارئة أو قد يكون يعاني مــن اضطراب نفسي، وبالتــالي يدفع بمبررات حتــى وإن كانت وهمية، بهــدف تحفيز ســلوك الهدوء في مواجهة هذا المثير المستفز.

من جانبهــا، أوضحت أخصائية التغذية رويدة نهاد إدريس لـ«الوطن«، أن العصبية في نهار رمضان تعود لعدة أســباب منها نقص بعض العناصر الغذائية ومن أهمها المغنيسيوم الذي يلعب دورا في نقل النبضات العصبية والعمل الطبيعيّ للجهاز العصبي، باعتبار أنــه أحد أهم العنــاصر المعدنية الأساســية التي يحتاجها الجســم للقيام بعملياته الحيوية، حيث يحتاج الإنســان البالغ مابين -‪400 300‬ جرام منه يوميا.

وأبانت إدريــس أنه يمكن الحصول على المغنيســي­وم من خلال عدد مــن الأطعمة

بصورة جيدة عن طريق البقوليات والبذور والكاجو والفول السوداني والحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء مثل الســبانخ والبروكلي والــكاكاو، إلى جانب وجوده في بعض أنواع الأســماك والحليب ومشتقاته ومعظم الفاكهة ما عدا الموز.

مظاهر الأعراض العصبية

أوضحت إدريس أن نقص فيتامين B12 يســبب ظهور الأعــراض العصبية لأتفه الأمور، حيث تتراوح نسبته في جسم الإنسان بين -‪900 200‬ بيكوغرام/ميليلتر من الدَّم، ويُعدُّ الإنسان مُصابا بنقص فيتامين ب12،

إذا قلَّت نسبته في الدَّم عن 200 بيكوغرام/ ميليلتر، مشيرة إلى أن من أهم مصادره اللبن والحليب والبيض، وهناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ‪B. 12‬وأبانت أن الصوديوم يعتبر من أهم العناصر الغذائية، التي تلعب دورا كبيرا في مســتوى ضغط الدم وبالتالي نقصه يؤثر على الحالة النفسية والأعصاب، حيث يعد من أهم العناصر الغذائية لاحتوائه عــلى الأيونات الموجبــة الضرورية لخارج الخلية، كما أن لمعــدن الصوديوم عدد من الوظائف الحيوية، فهو يســاعد على تنظيم مســتويات ضغط الدم الطبيعية، ويحافظ على توازن السوائل بالجسم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia