Al-Watan (Saudi)

ديلم الكورية تلغي طلبية بملياري دولار من إيران

- سول، باريس: رويترز، أ ف ب

أعلنت ديلم اندســتريا­ل الكورية الجنوبية أمس أن عقدا بقيمة 2.23 تريليون وون (2.08 مليــار دولار) لمشروع مصفــاة في إيران ألُغــي. وقالــت ديلــم في إفصاح تنظيمي إن الطلبية ألُغيت مع فشــل مشروع تحديث مصفاة أصفهان في الحصول على تمويل بسبب العقوبــات الاقتصادية على إيران.

إلى ذلــك أعلــن رئيس مجلــس إدارة مجموعــة »توتال« النفطية الفرنسية باتريك بويانيــه أمس أن إمكان الحصول على إعفاء مــن الســلطات الأميركية »ضئيل جــدا« حتى تتمكن مــن مواصلــة مشروعها الغازي الضخــم في إيران بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية.

وقــال بويانيــه خلال الجمعية العامة للمساهمين في المجموعة في باريس »لن يكون بإمكاننــا مواصلة المشروع مــا لم نحصل على إعفاء من الولايات المتحدة«، مضيفا أن »احتمال الحصول عليه ضعيف جدا«.

وينص اتفاق مبرم في يوليو 2017 قيمتــه 4,8 مليــار دولار، عــلى أن تملك توتال 50,1% من الكونسورسي­وم الذي يتــولى تطوير المرحلة 11 من حقل فارس الجنوبي، تليهــا الشركــة الصينية الوطنيــة للنفط »سي إن بي سي« )30 % من الحصص) والإيرانيـ­ـة »بتروبــارس« ‪.(% 19,9)‬

وفي 8 مايو أعلن الرئيس الأميركــي دونالــد ترمب الانســحاب مــن الاتفاق التاريخي الــذي وقعته في 2015 القــوى العظمــى مع إيــران التي وافقت على التخلي عن برنامجها النووي لقاء رفــع جزئي للعقوبات الاقتصاديـ­ـة الدوليــة المفروضة عليها.

وأعلنت الولايات المتحدة إعــادة فــرض العقوبات الأميركية على إيران وكذلك عــلى كل الــشركات التي تتعامــل معهــا. وأمهل الأميركيون تلك الشركات 90 إلى 180 يومــا للخروج من إيران.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia