Al-Watan (Saudi)

الدولة الفلسطينية تدخل نفقا مجهولا عه:ددا51 عاما على النكسة محطات مهمة في القضية الفلسطينية

- اتفاق أوسلو: رتب لإقامة سلطة وطنية فلسطينية في الضفة وغزة. قمة كامب ديفيد: جمعت بين الرئيس الأميركي بيل كلينتون، وإيهود براك، وياسر عرفات. المبادرة العربية للسلام: أطلقتها السعودية لاستعادة الحقوق الفلسطينية.

رابم الل عب لرؤوف أرناؤوط

يُحيــي الفلســطين­يون اليوم الذكرى الســنوية الـ51 لنكسة العــام 1967، في وقت تبدو فيه الدولة الفلســطين­ية وعاصمتها القدس الشرقية أبعد من أي وقت مضى.

وتحل ذكرى احتلال إسرائيل للضفــة الغربية بما فيها القدس الشرقيــة وقطاع غــزة في وقت يســتشري فيه الاســتيطا­ن في الضفــة الغربيــة، وتعامل فيه إسرائيل القدس كعاصمة لها بعد اعتراف واشــنطن ونقل السفارة الأميركية إلى المدينة.

ويقول فلسطينيون إن التمدد الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية وعزل القدس والحصار المفروض على قطاع غزة كل ذلك يجعل فرص حل الدولتين وقيام دولة فلسطين إلى جانب إسرائيل معدوما بشكل كبير.

ويــرى فلســطينيو­ن أنه في ظل التعنــت الإسرائيلي والازدياد الســكاني الفلســطين­ي فــإن إسرائيــل التي تفــرض حالياً دولة واحدة بنظامــين أحدهما للإسرائيلي­ــين والآخر عســكري قمعي للفلسطينيي­ن ستجد نفسها مضطرة للاختيار بين دولة واحدة ديمقراطية لكل سكانها أو دولة فصل عنصري.

إنهاء الاحتلال

أكد المجلس الوطني الفلسطيني أن »لا سلام ولا أمن ولا استقرار في المنطقــة إلا بإنهــاء الاحتلال الإسرائيــ­لي المســتمر لأرضنــا منذ 51عامــاً، وإقامــة الدولة أصدر توجيهاته بتفجير وتدمير عدد من المساجد ودور القرآن أعلنت السعودية عنه ضمن قائمة الـ40 من القيادات الإرهابية المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة حددت مكافأة الإدلاء بأي معلومات عنه تُفضي إلى القبض عليه، أو تحديد مكان وجوده بمكافأة قدرها 10» ملايين دولار « يعدّ المطلوب رقم »20« في القائمة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيــران عام 1967، وعودة اللاجئين إلى ديارهم وفقا للقرار .«194

وأضــاف المجلــس الوطني الفلســطين­ي »منــذ أن احتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية عام 1967وهي تعمل جاهدة بكافة الوسائل والطرق للسيطرة عليها، وتغيير معالمهــا بهدف تهويدها وإنهاء الوجود الفلسطيني فيها، وكل ذلــك يمثل قمــة الإرهاب والعدوان الذي من واجب المجتمع الدولي مواجهته«.

وحدة جغرافية

شدد المجلس على أن »قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقيــة هي وحــدة جغرافية واحــدة لا تتجزأ لقيــام الدولة الفلسطينية المســتقلة على كافة الأراضي التي احتلت سنة 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.«

وأكــد المجلــس الوطنــي الفلســطين­ي أنه »بعد أكثر من 50 عاما على احتلالها فإن مدنية القدس دخلــت مرحلة خطيرة خاصة بعد الاعــتراف الأميركي بها عاصمة لدولة الاحتلال ونقل سفارتها إليها، وهو إجراء باطل، لأن القــدس أرض محتلــة وفق القانون الدولي .«

 ??  ?? 5 نوفمبر 2017
5 نوفمبر 2017

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia